المرود والمكحلة لعدنان عودة تجربة جديدة على صعيد الكتابة

23 05

عرضت مسرحية المرود والمكحلة تأليف عدنان عودة وإخراج عمر أبو أسعد على مسرح القاعة المتعددة الاستعمالات بدار الأسد للثقافة والفنون في الفترة ما بين 17-21 أيار، حيث جسدت المسرحية نص ملحمي تعود أحداثه إلى عام1917، وتمتد على ثلاثة أجيال، حيث يروي قصة الطفل الأرمني كريكور الذي يتبناه بائع متجول من الجزيرة السورية ليعيش ضمن العائلة العربية التي تربيه على عاداتها.

وفي حديث للكاتب عدنان عودة حول العرض مع نشرة سانا الثقافية أوضح فيه أنّ هذا النص يأتي بعد كتابة نصين مسرحيين هما نص «ثنائيات» ونص «خيل تائهة». ويضيف قائلاً: «إلا أنّني أنجزت نص المرود والمكحلة من خلال انضمامي لورشة الكتابة المسرحية الجديدة التي أجراها المجلس الثقافي البريطاني على مراحل خلال السنتين الماضيتين بالتعاون مع مسرح الرويال كورت».


وعن نتائج هذه التجربة يوضح عودة أنّ تجربته مع هذه الورشة أتاحت له الإطلاع على تجارب الكتاب الشباب في الوطن العربي، وعلى تجارب كتاب محترفين في إنكلترا وسكوتلندا، ما أفضى إلى التعاون مع المخرج عمر أبو سعدة الذي أخرج العرض وقدمه لأول مرة على مسرح المدينة في بيروت.

وقال العودة «إنّ التجارب المسرحية الشابة في سورية بحاجة إلى دعم وإلى منافذ جديدة من جهات عالمية معنية بالثقافة وفي شروط مادية ومعنوية جيدة وتستطيع التعاطي مع الفن المسرحي، وهذا بدوره يسهم في نقل الثقافة السورية إلى العالم».

وأضاف العودة، وفقاً للوكالة، أنّ عرض المرود والمكحلة يطرح سؤال الهوية الثقافية، ويتغنى بتنوع الثقافة السورية. وهو نص مليء بالذرى الدرامية ضمن توليفة جمالية عالية في الإخراج والسينوغرافيا المسرحية.

الجدير بالذكر أنّ عرض المرود والمكحلة من تمثيل أدهم مرشد، جمال سلوم، سلطان العودة، لويز عبد الكريم، محمد زرزور، ناندا محمد، نسرين فندي، هدى الخطيب. سينوغرافيا بيسان الشريف.
موسيقى محمد عثمان.
دراماتورج محمد العطار الحسيني. وأزياء ظلال الجابي.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

أم أحمد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتوقع رؤيتها مسلسلا ناجح مستقبلاً إن شاء الله...

الامارات