طلاب قسم الحفر والطباعة يقيمون معرضهم الأول في دار البعث

12 05

وسط حضورٍ كبير من الأهالي والمهتمين بدعم المواهب الشابة والاطلاع عليها، افتتح الدكتور وائل معلا -رئيس جامعة دمشق- في دار البعث معرض طلاب قسم الحفر والطباعة في كلية الفنون الجميلة.

المعرض أتى تتويجاً لعمل 70 طالب من قسم الحفر والطباعة، قدموا حوالي 220 عمل تنوعت بين «طباعة حجرية، طباعة خشبية، شاشة حريرية» وشمل المعرض قسماً خاصاً بفن الكتاب والتصوير الضوئي والفوتوغرافي، إضافةً لمجموعة من أعمال زيتية ولوحات منجزة بالألوان المائية.

من جهته يرى الدكتور محمد العلبي، أستاذ في كلية الفنون الجميلة قسم الحفر والطباعة وهو المشرف الأساسي على المعرض، في حديثه مع «اكتشف سورية»: «أنّ هذا المعرض فرصة للطلاب كي يتعلموا كيفية التعامل مع المعارض، وهو على قدر من الأهمية والمغامرة أن تعرض لطلاب لا زالوا في مراحل الدراسة وتكتشف ما لديهم».

ويضيف في سياق انتقاء الأعمال المشاركة: «شكلنا لجنة بإشرافي من أفضل 15 طالب في قسم الحفر والطباعة لانتقاء الأعمال حتى، وصلنا إلى 220 عمل هي المعروضة اليوم، وهذه الأعمال أتت من مراحل عمل مختلفة مرّ بها طلاب القسم، وخضعت لتقييم دقيق حتّى أنّ بعض الطلاب الموجودين في لجنة التحكيم الخاصة بالأعمال لم يوافقوا على أعمال كانوا هم أنجزوها في مراحل سابقة».


من أجواء المعرض

ويختم العلبي حديثه بتمني الدعم لهذه المواهب الشابة التي يقيّم بعضها «بمستوى المحترفين» حسب العلبي.

بدورها الطالبة نور فلحوط تتحدث عن مشاركتها قائلة: «مشاركتي كانت في مجال فن الكتاب، حاولت كما غيري أن أقدم شيئاً جديداً في مجال التعاطي مع الكتاب يخرج عن الطريقة الكلاسيكية المعهودة من خلال استخدام تقنيات جديدة مثل الأكورديون بوك أو فلات بوك وغيرها».

أما على صعيد التصوير التقى «اكتشف سورية» علاء الرجمة أحد الطلاب المشاركين في هذا المجال وأكد الرجمة على: «ضرورة إحداث قسم خاص بالتصوير الضوئي في كلية الفنون وهذا ما نفتقده ربما لأن نظرة البعض إلى هذا الفن لازالت تعتبره شيئاً من التجارة». وعن مشاركته يضيف الرجمة: «حاولت أن آخذ لقطات نادرة ربما اعتمدت أحياناً على أفكار عدد من المصورين الكبار ممن تأثرت بطريقة التقاطهم للحظة والصورة في نفس الوقت، لكني بذلت جهداً في متابعة لحظات نادرة كي أوظفها في صوري».

من جهتها ترى الطالبة نور مهدي أنّ «المعرض فرصة جيدة للطلاب كي يعرضوا أعمالهم ويتعرفوا على مدى قبولها جماهيرياً وتتمنى أن يغدو نشاطاً دورياً يقام كل عام».

يذكر أنّ المعرض المقام في صالة دار البعث يستمر لمدة عشرة أيام ابتداءً من 11 أيار 2009.


عمر الأسعد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

عبير :

المعرض كان اكثر من جيد و شكر خاص للدكتور محمد العلبي الذي اعطى فرصة رائعة لطلابه بخوض هذه التجربة الرائعة و اتمنى ان احظى بمثل هذه التجربة و شكرا

سوريا

ريم:

الكلية مكان أروع بكثير مما تبدو عليه الآن
تحية كبيرة إلى خريجين 2009

سوريا

سوريا