الفرقة السيمفونية الوطنية بمشاركة عازف الكمان بسام نشواتي

08 04

أمسيةٌ موسيقية كلاسيكية تحييها الفرقة السيمفونية الوطنية بقيادة ميساك باغبودريان ومشاركة بسام نشواتي «كمان» لتقديم أعمال المؤلف فيليكس مندلسون بمناسبة مرور 200 عام على ولادته، وذلك عند الساعة 8 من مساء يوم الخميس 9-4-2009 على مسرح الأوبرا. يقدم الحفل الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون، بالتعاون مع المعهد العالي للموسيقى، وجمعية صدى الموسيقية الثقافية.

يذكر أنّ بسام نشواتي ولد في دمشق، وبدأ دراسة الكمان في السابعة من العمر في المعهد العربي للموسيقى، معهد صلحي الوادي حالياً، ثمّ سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمتابعة الدراسة في كونسرفتوار سان فرانسيسكو وحاز على درجة البكالوريوس. تابع بعدها دراسته في معهد كليفلاند للموسيقى بإشراف الأستاذ الشهير دونالد فايلرشتاين، حيث نال شهادة «الماستر» وغيرها من الشهادات الموسيقية العالية.

شارك في العديد من المهرجانات الموسيقية في أوهايو واليابان، كما عزف مع أشهر قوّاد الأوركسترا، وفي العام 1996 التحق بأوركسترا العالم الجديد السيمفونية في فلوريدا كرئيس لقسم الكمان الثاني وبعدها رُفّع إلى رتبة «قائد الفرقة» «كونسرت ماستر» تحت قيادة المايسترو مايكل تلسون توماس.

شارك مع أوركسترا «العالم الجديد» ومع غيرها من الأوركسترات في جولاتها وعزفها في أشهر قاعات الموسيقى في العالم مثل قاعة «كارنيغي» الأمريكية، وقاعة «ألبرت الملكية اللندنية»، وقاعة «أوركسترا كونسرت غيباو» في هولندا، و«لاسكالا» في ميلانو، و«الموزيك فيراين»، معقل فيلهارمونية فيينا، وغيرها في إسبانيا، وفرنسا، وانكلترا، وألمانيا، والنمسا، والأرجنتين والبرازيل، وروسيا، وإيطاليا.

التحق بسام بالأوركسترا السيمفونية «سان أنطونيو» في تكساس كعازف كمان أول في العام 1999، كما قام بتدريس آلة الكمان في كلية سانت فيليب كعضو تدريس مساعد.

منذ مغادرته لسورية قام بتقديم العديد من الحفلات الموسيقية المنفردة في مكتبة الأسد وغيرها، كما قام بأداء دور الكمان المنفرد في كونشرتو الكمان لبيتهوفن مع الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة الراحل صلحي الوادي في 1995، كما أعاد عزف نفس الكونشرتو في قاعة «رويس» في سان فرانسيسكو في أمريكا مع فرقتا السيمفونية في رحلتها الأولى لأمريكا في العام 1998 والتي نالت ترحيباً وتقديراً كبيرين في حينها.

في عام 2005 عاد ليؤدي الدور المنفرد «صولو» في كونشرتو الكمان لماكس بروخ بقيادة المايسترو ميساك باغبوداريان في الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون، وها هو الآن يعود هذا العام ليعزف الدور المنفرد لكونشرتو الكمان من تأليف الموسيقار الألماني فليكس مندلسون لإحياء ذكرى مرور مائتي عام على مولده.




اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق