العرض المسرحي السعودي حالة قلق في مهرجان دمشق المسرحي

18 12

المخرج الأحمري: قرأت عن حضارة سورية وأراها الآن بأم العين

تسنى للجمهور السوري متابعة العرض المسرحي السعودي «حالة قلق» لفريق «ورشة الطائف»، ضمن فعاليات مهرجان دمشق المسرحي الرابع عشر، وذلك على مسرح القباني بدمشق بحضور شخصيات فنية سوريّة وعربية وحشد من محبي المسرح.
تدور أحداث العمل حول القلق النفسي والفكري الذي يُعاني منه الإنسان، بغض النظر عن المكان أو الوقت الذي يعيش به، حالةٌ من القلق الخفي يتسرب تدريجياً إلى نفوس شخصيات العمل، لتتبلور فكرة الدخول في لعبة البوح الداخلي، وتداعيات هذا البوح على مصير هذه الشخصيات من هجرة أو انطواء على الذات.
نرى من خلال هذا العمل المسرحي حالات إنسانية ينتابها الخوف والقلق، لنماذج من شباب بائس وهارب إلى المجهول تارة والى الانزواء تارةً أخرى، ليبقى «الكرسي المشنوق» الشاهد الوحيد على وجودهم وذكراهم. الكرسي الذي كان لهم الملجأ والمنصة أحياناً، وأداة لتفريغ أحاسيس داخلية عن طريق الضرب عليه أحياناً أو معانقته أحياناً أخرى.
المخرج أحمد محمد الأحمري أستطاع أن يوظف حركة الممثلين بطريقة فيها من التشكيل البصري الممتع، مترافقة مع حركات تراجيدية وتارة أخرى فكاهية وتنطوي على سخرية لاذعة، مما يجري من انكسارات مريرة تلاحق الإنسان بكل خطواته، إضافةً لاستخدامه الحبل بطريقة تخدُم فكرة القلق والخوف والاختباء خلف أبواب وهمية، وأحيانا مشنقة لبعض شخوص العمل، هي الفكرة العامة للنص.
في حديث مع «اكتشف سورية»، عبَّر المخرج السعودي أحمد محمد الأحمري عن سعادته للحضور الكبير من قبل الجمهور السوري لمتابعة العرض السعودي، وقال: «هذا دليلٌ على الذائقة الفنية الكبيرة التي يتمتع بها هذا الجمهور»، وأضاف «هذه أول مشاركة لي في هذا المهرجان، وبصراحة يوجد تنظيمٌ رائع من إدارة المهرجان واهتمام بأدق التفاصيل، وهذا شيء مريح، وأؤكد لك بأنني قرأت عن حضارة سورية، ولكن الآن أرى هذه الحضارة الرائعة بأم العين».
وعن رأيه بالاهتمام الإعلامي بالعرض السعودي، قال: «برأيي المسرح أكثر الفنون تعرَّض للتهميش في الوطن العربي، إلا عند من يملكون إرث حضاري كسورية مثلاً، فهنا كما ترى يوجد الكثير من الوسائل الإعلامية التي تغطي عرض "حالة قلق"، وهذا دليلٌ على الاهتمام الشعبي بهذا الفن. ونتمنى أن نتواجد في كلّ الدورات القادمة لهذا المهرجان».
الممثل مساعد حسن الزهراني أشاد بالتنظيم الذي بدا فيه المهرجان، وتابع «كنّا ننتظر أن نشارك في مهرجان دمشق المسرحي، بعد مشاركتنا في عدّة مهرجانات مسرحية عربية، وبالنسبة لي من المهم أن يُكتب في السيرة الذاتية أنني شاركت في هذا المهرجان، وأحمد الله على مشاركتي هذه، لأنه من أقوى المهرجانات العربية، وكنّا نحرص على المشاركة فيه».
وعن مضمون هذا العرض، قال: «العمل يتحدث عن مشاكل الإنسان التي يتعرض لها من كافة النواحي العاطفية، والاجتماعية، والنفسية، والاقتصادية، والتأثير الناجم عن هذه المشاكل في العوالم الداخلية التي من خلالها تتكون ردود أفعالنا».
وعن الحضور السوري المتابع لفعاليات المهرجان، عبَّر عن إعجابه بالجمهور السوري الذي يُعبّر عن ثقافة موروثة عن حضارته، وقال: «نحن إلتقيناهم هنا في دمشق، وفي تونس، والقاهرة، ولدينا مخرجين وممثلين سوريين يعملون في المملكة العربية السعودية».
يُذكر أنّ مسرحية «حالة قلق» من تأليف فهد ردة الحارثي، وإخراج أحمد محمد الأحمري، ومن تمثيل أحمد محمد الأحمري، ومساعد حسن الزهراني، ومحمد سالم العصيمي، وصقر عبد الله القرني، وممدوح حميد الغشمري، وحسين مشعل سوادي.


مازن عباس

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

حمصي :

أشكر اكتشف سوريا على هذا الجهد الذي تقوم به لتعريف محبي المسرح على أكتشاف الفعاليات المسرحية و الثقافية واخص بالذكر كاتب المقال الذي أتابع كتاباته بستمرار

سوريا

جميل عبد الغنى:

بسم الله الرحمن الرحيم كم كنت سعيدا وانا احد المشاركين بهذا المهرجان الشامخ الذى اعطنا صوره لااكبر تضاهرة مسرحيه وكم كان لنا حضور ونحن نرى مدى التقدير والاحترام بعد وقبل العرض من المحبين والمهتمين بالمسرح ونامل ان نكون قدمناعرضا يليق بنا واشكر كل من وقفمعنا ولكم وللشعب المحب اغلى وارق الامانى

السعوديه