دمشق تستضيف مهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة عام 2012

04 كانون الأول 2010

أعلن عماد جلول -مدير مهرجان دمشق للفنون المسرحية- عن استضافة دمشق لمهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة عام 2012، الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع مهرجان دمشق المسرحي، وذلك أمس السبت 3 كانون الأول 2010.

هذا وقد بيّن جلول في مؤتمرٍ صحفي عقد في قاعة الغوطة بفندق الشام، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا، أنّ مديرية المسارح والموسيقى في وزارة الثقافة ستبذل كلّ الجهود لتقديم وإنجاح مهرجان المسرح العربي في دمشق عام 2012.

بدوره أشار إسماعيل العبد الله -الأمين العام للهيئة العربية للمسرح- إلى أنّ الهيئة تعمل على إنعاش واستنهاض حركة المسرح العربي وترسيخه في المجتمعات العربية، وإلى إبراز المنجزات المسرحية العربية المتميزة، إضافةً إلى تشجيع وتنمية التجارب المسرحية الجديدة بين أوساط الشباب، ودعم وتشجيع المبدعين المسرحيين العرب.

وأضاف قائلاً: «إنٍّ الهيئة ومن خلال أهدافها قررت أن يكون هناك مهرجان عربي يتميز عن المهرجانات الأخرى، بأنه مهرجان متنقل يعقد كلّ عام في عاصمة عربية، ليشغل الفراغ الموجود في بعض الدول العربية التي لا يوجد فيها مهرجانات مسرحية، ولتمكين القائمين على العملية المسرحية من الاحتفاء بالمنجز المسرحي .

وأوضح العبد الله أنّه تمّ عقد شراكة مع مهرجان دمشق المسرحي لتنظيم الدورة الرابعة لمهرجان المسرح العربي في 10 من شهر كانون الثاني 2012 في دمشق، التي تعتبر بوابة وحصنا للثقافة العربية والمسرح على وجه الخصوص؛ مشيراً إلى أنّ الدورة الأولى انطلقت في القاهرة والثانية في تونس أما الثالثة فستكون في بيروت العام القادم.

من جهةٍ أُخرى بيّن العبد الله أنّ الهيئة تسعى حالياً لإعداد خطة تنمية مسرحية على غرار خطة التنمية الثقافية العربية، وهي عبارة عن إستراتيجية؛ معرباً عن أمله في مساهمة كلّ المسرحيين العرب في وضعها لتكون خارطة طريق لمستقبل المسرح العربي؛ مشيراً إلى أنّ هذه الخطة ستتم على مراحل، وستعقد حولها 4 ندوات أساسية، يعقبها ملتقى عام لصياغة هذه التوصيات على شكل خطّة إستراتيجية تسعى الهيئة إلى تنفيذها، من خلال إشراك أصحاب القرار في المؤسسات المعنية بالمسرح في الوطن العربي. وقد لفت إلى أنّ أولى هذه الندوات ستنطلق من دمشق في الأول من آذار عام 2011 لتعقبها ندوات أخرى.

من جانبه أشار الدكتور يوسف عيدابي -مستشار الهيئة العربية للمسرح- إلى أهمية الجهود التي تبذلها وزارة الثقافة في سورية لدعم المسرح العربي وإنجاح العمل العربي المشترك في هذا المجال.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق