الوفد البرلماني الفرنسي: تقديم التضامن والدعم لجهود مديرية الآثار هو من أهم أسباب زيارتنا إلى سورية

17 تشرين الأول 2015

.

زار المديرية العامة للآثار والمتاحف وفد من البرلمانيين الفرنسيين برئاسة السيد جيرارد بابت (Gerard Bapt) ومعه السادة كريستيان أوتان (Christian Hutin) وجيروم لامبير (Jerome Lambert) مع مجموعة من الإعلاميين الفرنسيين، وذلك للوقوف على آخر التطورات المتعلقة بسبل حماية المتاحف، وتقديم الدعم في المعركة الثقافية التي يخوضها التراث الثقافي السوري في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

استقبل الوفد السيد المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور مأمون عبد الكريم، حيث تمّ عرض رؤيا شاملة حول الإجراءات التي قامت بها وزارة الثقافة والمديرية العامة للآثار والمتاحف، بالتعاون مع المؤسسات الوطنية والمجتمع المحلي في مختلف المناطق، لحماية وإنقاذ مقتنيات المتاحف السورية، من خلال الجهود المبذولة من قبل فرق العمل في كل مديريات وأقسام المديرية العامة على كامل أرضي الجمهورية العربية السورية البالغين حوالي 2500 موظفاً.


وتمحور النقاش حول سبل التعاون الدولي والعلمي، وكيفية تقديم الدعم لجهود مديرية الآثار لحماية لتراث الثقافي السوري على اعتباره تراثاً للإنسانية أجمع، وتمّ التركيز على أهمية دور العلماء الدوليين، ومنهم العلماء الفرنسيين، لما لهم من تاريخ عريق في العمل الأثري في سورية خلال عشرات السنين.

ثم زار الوفد فريق المديرية العامل في توثيق القطع الأثرية السورية، واضطلعوا على مراحل العمل في تسجيل القطع وتصويرها وإعداد الجداول وتخزينها، وتناقشوا مع أعضاء الفريق حول التقنيات المستعملة.


من جانبهم ركز الوفد برئاسة السيد بابت على أهمية الحفاظ على التقاليد العلمية الوثيقة بين البلدين، وأكد على الواجبات الدولية ومنها الفرنسية لمشاركة الفريق الوطني العامل في المديرية العامة للآثار والمتاحف من أجل مواجهة التحديات في المعركة الثقافية التي تستهدف التراث الثقافي الإنساني.

وفي هذا الخصوص، عبّر السيد بابت رئيس الوفد أن لتقديم التضامن والدعم لجهود المديرية العامة للآثار والمتاحف هو من أهم أسباب زيارتهم إلى سورية. ثم أكّد الوفد على أهمية التعاون في مجال البحث العلمي بين البلدين، وأثنى على التضحيات التي قدمتها المديرية، باستشهاد أربعة عشر موظفاً من موظفيها، وتكريماً لذكراهم بادر السيد بابت بطلب الوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواحهم.


اكتشف سورية

موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

زيارة الوفد البرلماني الفرنسي للمديرية العامة للآثار والمتاحف

زيارة الوفد البرلماني الفرنسي للمديرية العامة للآثار والمتاحف

زيارة الوفد البرلماني الفرنسي للمديرية العامة للآثار والمتاحف

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق