الجماعات المتطرفة تدمر المقامات الصوفية في ريف حلب

04 تشرين الثاني 2014

.

أفادت تقارير مديرية آثار حلب بأن حوالي 90% من الأضرحة والمقامات والمزارات التي كانت منتشرة في ريف محافظة حلب والتي ينتشر أغلبها فوق التلال الأثرية والبعض القليل منها في أطراف القرى «وغير مسجلة في سجلات المباني الأثرية»، قد تعرضت للدمار الكلي نتيجة انتشار المجموعات المتشددة في المنطقة.

وتؤكد تقارير الحراس بأن كل الأضرحة قد دمرت في منطقة منبج وبالأخص ضريح الشيخ العقيلي المنبجي «صاحب أهم مزار في المنطقة»، وكذلك جميع الأضرحة الموجودة حول الكنيسة البيزنطية الواقعة على طريق قلعة نجم بحوالي /1كيلو متر/، بالإضافة إلى تدمير ستة أضرحة ذات طابع مملوكي معروفة باسم أضرحة شهاب الدين واقعة أمام قلعة نجم.

كما دمرت بالكامل في منطقة إعزاز شمال حلب معظم الأضرحة والمزارات الواقعة في أعلى التلال الأثرية بتفجيرها بالديناميت وخاصة في الأضرحة الصوفية في التلال الأثري التالية «تل عزاز – تل صوران – تل الشيخ ريح – تل دابق – تل أخترين»، بالإضافة إلى تدمير ضريح ذو مكانة روحية في المجتمع المحلي يعرف باسم ضريح النبي داوود في قرية دويبق في منطقة عزاز.

وتؤكد أيضاً التقارير بأن كل الأضرحة قد دمرت بالكامل في منطقة الباب وناحية الزربة والحاضر والأتارب وتل الضمان ومسكنة والخفسة ودير حافر.


اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق