الأضرار التي تعرضت لها دمشق القديمة بسبب سقوط قذائف الهاون

23 آب 2014

.

قامت دائرة آثاردمشق القديمة بإجراء جرد العقارات والأماكن التي تعرضت لسقوط قذائف وأدت إلى أضرار وذلك ضمن مدينة دمشق القديمة بما فيها الشرائح الأثرية ومنطقة الحماية، خلال الفترة من 1 كانون الثاني 2014 وحتى 17 تموز 2014، وقد توزعت على عدة مناطق في المدينة القديمة مُحدثة أضراراً طفيفة.

في باب توما، سقطت عدة قذائف في ساحة باب توما في الشارع العام، كما سقطت قذائف أخرى على البيوت «العقار رقم 815، العقار رقم 540، مطعم عالبال مقابل مدرسة الآسية»، مما أدى إلى أضرار في الأسطح.

في باب البريد، سقطت عدة قذائف أصابت أحدها المدرسة العادلية بالقرب من الجامع الأموي، وقد اخترقت السطح مُحطمة جزء من السقف القرميدي وزجاج النوافذ الخشبية والجوائز الخشبية المُشكّلة للسقف الجملوني. وسقطت قذيفة أخرى على المدرسة الجقمقية «متحف الخط العربي» ما أدى إلى تحطم زجاج النوافذ وتصدع بعض الجدران. وأدى سقوط قذيفة بجانب ضريح صلاح الدين الأيوبي إلى أضرار في واجهة محل تجاري وحفرة في الشارع المقابل للمحل.

كما تضرر بيت القوتلي في مأذنة الشحم، والمحلات التجارية أمام جمعية الإحسان في منطقة اليهود، وأحد العقارات «رقم 234» في منطقة الخراب، وبناء القباني في الحريقة/الشاغور الجواني حيث انهار جزء من الملحق.

في منطقة الجورة سقطت قذيفتين أصابت أحداها مدرسة المنار فحطمت زجاج النوافذ مُحدثة حفر صغيرة في الأرض، وأدت الثانية إلى إصابة جزء من جدار في القسم العلوي لأحد العقارات وأحدثت فجوة في جزء آخر وتشقق جدار مُطل على الشارع الرئيسي.

في منطقة القنوات سقطت عدة قذائف أصابت أحدها ثانوية السعادة الخاصة حيث اخترقت سطح أحد الغرف في الطابق الثاني ما أدى إلى تكسر خشب وزجاج النوافذ الخشبية وجزء من الجوائز الخشبية المُشكّلة للسقف الهرمي وتضرر الجدران والأرضية.


اكتشف سورية

المديرية العامة للآثار والمتاحف

Share/Bookmark

صور الخبر

المدرسة العادلية

المدرسة الجقمقية - متحف الخط العربي

العقار 174 منطقة الجوره

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق