وقائع ووثائق ورشة العمل حول معايير الحفاظ والتسجيل الأثري

28 أيار 2014

.

أقامت المديرية العامة للآثار والمتاحف في القاعة الشامية بمتحف دمشق الوطني، صباح أمس الأربعاء 21 أيار، ورشة عمل تحت عنوان «معايير الحفاظ والتسجيل الأثري»، والتي هدفت إلى التأسيس لثقافة حكومية مع الشركاء الرئيسيين في الوزارات المعنية من أجل الحفاظ على التراث الأثري السوري ومنع التعدي عليه ومؤازرة السلطة المعنية بصيانته وحمايته.

حضر ورشة العمل عدد من الجهات الحكومية المعنية بحماية التراث الأثري من وزارة السياحة، وجامعة دمشق - كلية الهندسة المعمارية، ونقابة المهندسين، بالإضافة إلى العديد من الجهات المهتمة مثل جمعية أصدقاء دمشق وغيرهم.

بدأ الافتتاح بكلمة الدكتورة لبانة مشوح -وزيرة الثقافة- عن أهمية المعايير والتسجيل والحفاظ في صون تراثنا الأثري وأهمية التشاركية بين المديرية العامة للآثار والمتاحف والمؤسسات الحكومية، داعية إلى ضرورة تغيير الإطار التشريعي والقانوني الذي لا بد أن يتبدل ويتطور. كما عبَّرت عن الرغبة من خلال هذه الورشة بالتأسيس لثقافة مجتمعية رسمية حكومية لوقف التعدي على تراثنا الأثري.

كما قدم الأستاذ نظير عوض -معاون المدير العام للآثار والمتاحف ومدير المباني- لمحة تاريخية عن التسجيل الأثري في سورية، مستعرضاً من خلال آلة العرض أولى القرارات المتعلقة بتسجيل المواقع الأثرية في عشرينات القرن الماضي «اضغط هنا لتحميل المشاركة».

فيما قدم الأستاذ أيمن سليمان -مدير الشؤون القانونية- مداخلة حول الهدف من التسجيل الأثري والإجراءات والمعايير، وتطرق فيها إلى فقرات من مشروع قانون حماية وإدارة وترويج التراث الأثري المتوقع صدوره قريباً «اضغط هنا لتحميل المشاركة».

أما المهندسة لينا قطيفان -مديرة إدارة المواقع- فقد تركزت مداخلتها حول التسجيل على لائحة التراث العالمي واتفاقية اليونسكو لحماية التراث الطبيعي والثقافي لعام 1972، بالإضافة إلى اشتراطات إدراج الموقع على لائحة التراث العالمي وإجراءاته ومحتويات ملف التسجيل «اضغط هنا لتحميل المشاركة».


اكتشف سورية

المديرية العامة للآثار والمتحف

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق