وزارة الثقافة وجامعة تشرين تتفاهمان لإقامة معرض دائم لمنشورات الوزارة

21 أيلول 2013

مشوح تفتتح دوراً للقراءة وصالة باسم نضال سيجري باللاذقية

وقعت وزارة الثقافة وجامعة تشرين مذكرة تفاهم تنص على إقامة معرض دائم لمنشورات الوزارة فى بهو كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة وذلك في إطار التكامل بين المؤسسات العامة وتحقيقاً لمبدأ ربط الجامعة بالمجتمع.

ويستمر المعرض الذي يحمل عنوان «أم الأبجدية» عاماً كاملاً قابلاً للتجديد وبحسم على أسعار الكتب المعروضة قدره خمسون بالمئة كما تتضمن بنود المذكرة الدعوات المتبادلة لحضور المؤتمرات والندوات وورشات العمل ومعارض الكتب.

وبينت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح خلال توقيع المذكرة أن المعرض سيسهم في تمكين الطلبة والمهتمين من الحصول على مصادر جيدة للمعلومات ودراسة القضايا الأدبية والفكرية بجهود بسيطة بالمقارنة مع أسعار الكتب في المكتبات تحقيقا لخطة عمل الوزارة وتشجيعاً لكل الشرائح المجتمعية في اقتناء الكتب بأسعار مقبولة.

وأوضحت الوزيرة مشوح أن الوزارة من خلال الهيئة العامة السورية للكتاب قامت بتقديم نحو ألف عنوان من منشورات الهيئة لصالح جامعة تشرين تناولت مختلف جوانب الأدب والفلسفة والفكر والتاريخ واللغة والتراث والسياسة والقصص والروايات ومنشورات الأطفال وغيرها حيث سيتم رفد المعرض مستقبلا بالعناوين .

من جهته أكد رئيس جامعة تشرين الدكتور هاني شعبان في تصريح لمندوب سانا أهمية هذه اللفتة من وزارة الثقافة والهيئة العامة السورية للكتاب لجعل الكتاب في متناول الطلبة والشباب ما يدعم معلوماتهم الأكاديمية الجامعية وثقافتهم العامة في مختلف ميادين العلوم ويمكنهم من الوصول إلى المعلومات التي يريدونها بشكل جيد ويحقق تواصلاً كبيراً بين الطالب الجامعي والكتاب الورقي إلى جانب اهتمام الشباب بالقراءة الالكترونية.

بدوره لفت مدير الهيئة العامة السورية للكتاب الدكتور وضاح الخطيب في تصريح مماثل أن هذه الخطوة تأتى تحقيقا لمبدأ إيصال الثقافة إلى الناس أينما وجدوا مشيراً إلى أن المعرض سيتضمن المئات من الإصدارات الحديثة وأن الوزارة تسعى إلى افتتاح معارض دائمة في كل الجامعات السورية.

من جهة أخرى بحثت وزيرة الثقافة مع محافظ اللاذقية أحمد شيخ عبدالقادر، بحضور أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد شريتح، والمديرين المعنيين بالواقع الثقافي والأثري في المحافظة سبل النهوض بالواقع الثقافي ودعمه داعية إلى ضرورة تشجيع جيل الشباب على القراءة بالتعاون بين الجهات المعنية من خلال العمل على تخصيص أماكن تصبح دورا لقراءة الكتب إلى جانب تكثيف الجهود لتفعيل العمل الثقافي النوعي في المراكز الثقافية في المحافظة.

كما افتتحت الوزيرة مشوح في دار الأسد للثقافة باللاذقية صالة المسرح باسم الفنان السوري الراحل نضال سيجري تكريماً لعطاءاته وإبداعاته الفنية التي قدمها للدراما السورية ولدعمه الإنساني للمجتمع السوري بكل شرائحه في نشر الوعي والمواطنة الحقيقية دفاعا عن الوطن.

واطلعت الوزيرة على تدريبات فرقة شباب للفنون المسرحية التي تتبع لجمعية شباب للفنون حيث نوهت بدور الجمعيات الأهلية في دعم الأنشطة الثقافية وثقافة العمل التطوعي بشكل عام وأهمية دعم الفرق الفنية الشبابية والمجموعات الشبابية ولاسيما في مجال الترويج الإعلامي وإعفائها من بعض رسوم الوزارة وخاصة المتعلقة بصالات العرض التابعة لمديرية الثقافة.

ووجهت الوزيرة مشوح بافتتاح مراكز ثقافية في مختلف أنحاء الريف الساحلي في المناطق التي تفتقد لوجودها بعد أن طلبت من المعنيين قائمة بأسماء البلدات والمناطق التي تحتاج إلى إحداث مركز ثقافي فيها إضافة إلى توجيه كتاب إلى وزارة التربية في إطار التعاون التربوي والتثقيفي إلى إحداث دور قراءة في المدارس.

وافتتحت وزيرة الثقافة دار القراءة في مركز الأمانة السورية للتنمية باللاذقية والذي ضم نحو سبعمئة عنوان من مختلف الكتب الخاصة بالأطفال واليافعين والشباب والتقت كوادر المركز الذين أكدوا أن الخبرة التربوية والتثقيفية يتم تطبيقها بكل عناية في إطار التعامل مع الأطفال حيث يخضع الفريق إلى دورات تدريبية دائمة ويلتقي بالأطفال في مختلف قرى ريف المحافظة.

ودعت الوزيرة الكوادر إلى متابعة التواصل مع الأطفال في كل المحافظة ريفا ومدينة والاهتمام بإيصالهم إلى سوية فكرية ممتازة لأنهم الأساس البنيوي للمجتمع إضافة إلى ضرورة توسيع الكادر واستثمار كل الطاقات البشرية في مختلف المراكز الثقافية ودور القراءة والمكتبات العامة في دعم العمل الثقافي بوجود الشباب المتطوع خدمة للوطن.

وقدمت الهيئة العامة السورية للكتاب خمسين نسخة من سلسلة «ألوان سورية وأعلام من بلدي» كهدية للشباب والأطفال المنتمين للمركز ضمن حملة سورية بلدي والتي أصدرتها وزارة الثقافة لتضم لوحات طرقية وروزنامات ورسائل على الجوال لتعريف الأطفال بمختلف الشخصيات السورية الثقافية والفكرية والعلمية والسياسية والإبداعية في خطوة لحماية التراث والتاريخ السوري وترسيخه في أذهان الأطفال من خلال هذه السلسلة الكتابية التي تظهر بالصورة والمعلومات الكتابية الإعلام والمعالم السورية الأصيلة.

وافتتحت الدكتورة مشوح دار القراءة في دائرة آثار جبلة الذي ضم نحو سبعمئة كتاب من مختلف العلوم إلى جانب الكتب التاريخية والتراثية التي كانت في الدائرة مسبقاً.

ولفتت الوزيرة خلال جولة لها على مسرح جبلة الأثري إلى أن أعمال ترميمه ستتم قريبا بمتابعة من الوزارة ومحافظة اللاذقية ضمن خطة العمل لإعادة تأهيل هذا المعلم التاريخي المهم الذي ضم الكثير من المهرجانات الثقافية المهمة والدولية.

وختمت الوزيرة مشوح جولتها مساء اليوم بافتتاح برنامج غذاء الروح في نادي الأوركسترا باللاذقية في إطار دعم الفعاليات الثقافية الأهلية حيث قدمت الهيئة العامة السورية للكتب نحو 800 كتاب تضم عناوين مختلفة لصالح النادي بحسم 50 % تشجيعاً للشباب والفعاليات الأهلية على اقتناء الكتب بأسعار مناسبة لشريحة الشباب.

رافق الوزيرة في جولتها محافظ اللاذقية وأمين فرع الحزب باللاذقية ومدير الثقافة وعدد من أعضاء مجلس الشعب بالمحافظة وحشد من المثقفين والمديرين المعنيين.


ألف ياء الأخبار

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق