مسلسل المفتاح: محاولة لرصد التحايل على القانون بقالب اجتماعي

11 آب 2012

.

يتناول مسلسل «المفتاح» للمخرج هشام شربتجي مجموعة من المفاهيم والقيم الحياتية كالحب والزواج والشرف والأمانة ليثبت هشاشتها عند امتحانها في الواقع، ويقدم طرح لأشكال مختلفة من الفساد الاجتماعي والاقتصادي وعلاقتها الوثيقة الصلة بالقانون، وأساليب التكيف مع القوانين وليّها من قبل البعض لخدمة مآرب خاصة.

وتدور أحداث العمل حول «مسعود» وزميله «فراس» اللذين يتركان دراسة القانون بكلية الحقوق لسوء أحوالهما المادية ويعملان على تكوين ثروة كبيرة بخداع القوانين.
ويجسد الفنان باسم ياخور شخصية جديدة «مسعود» حيث يكون طالب في كلية الحقوق يترك الدراسة بسبب وضعه المعيشي ويعمل في مكتب تعقيب معاملات وينطلق منه لبناء إمبراطورية تعتمد على الكذب، والتلاعب بالقوانين، والاحتيال بطريقة لا توقعه تحت طائلة المساءلة المباشرة، ويبني مسعود مجده وثروته بشراكة «فراس» الذي يجسد دوره الفنّان أحمد الأحمد وهو محامٍ لكنّ صديقه أقنعه بعدم جدوى العمل في المحاماة، واستحالة تطبيق القوانين التي تعلّمها في الكتب ضمن قاعات المحاكمة، فيعملان معاً في السمسرة والالتفاف على القوانين، بالاعتماد على فجوات أنظمة القطاع العام والخاص، ويتحايلان على القوانين، ويتحالفان مع مجموعة مافيات تتحكم بالاقتصاد في الظلّ.

أما «أم مسعود» التي تجسد دورها الفنانة وفاء موصلي المرأة البسيطة الفقيرة القانعة بحياتها التي تمر بعدة تحولات أساسية خلال العمل ولاسيما عندما يحاول ولدها أن ينقلها من الفقر إلى الغنى وحياة الطبقات الراقية فترفض الخضوع لهذه العقلية وتصر على التمسك بحياتها ومجتمعها.


الفنان باسم ياخور في كواليس مسلسل المفتاح


ولا يخلو العمل من ثنائية المال الحب حيث تتقاطع عدد من الشخصيات في هذه الثنائية فتظهر الفنانة ديمة قندلفت في شخصية تترك حبيبها وتتحول إلى آخر بهدف تطوير حياتها فتتزوج منه وتسافر معه إلى الولايات المتحدة، لكن بعد فترة قصيرة ترى أن العيش ليس كما يجب أو يؤمل، فتحصل على الطلاق وتعود إلى البلد، لتبدأ مرحلة جديدة في البحث عن الحبيب الأول الذي تركته في السابق، ويكون هو آخر أمل لها بأن تتمكن من العودة إلى أهلها وناسها، لكنها تفشل في ذلك ويبقى بعيداً عن متناول يدها.
أما الفنانة شكران مرتجى تبدو فتاة بسيطة متصالحة مع نفسها وتحب أن تعيش قصة حب حقيقية فهي ترفض فكرة الزواج بأي شخص لمجرد الزواج وتكوين عائلة، لن أكمل ما سيحدث معها لكي تكتشفوا أثناء العرض.

بدورها تمتلك الفنانة ديمة الجندي موهبة الكتابة وتحبها، فتتزوج وتعيش حياة بسيطة وروتينية مملة لتكتشف فيما بعد أن هذه هذا النمط من الحياة ليس هو ما تطمح إليه فتقوم بتصرف يغير لها مسير حياتها بأكملها.

كما يقدم العمل مشاكل الحياة الزوجية حيث يشكل الفنان عبد المنعم عمايري والفنانة نسرين الحكيم ثنائياً متزوجاً، فتعاني الأخيرة مع زوجها بسبب إدمانه على الكحول. علماً أنه يعشق زوجه لكنه لا يستطيع السيطرة على الإدمان. وتكون الفنانة نسرين الحكيم زوجة شابة تعمل نادلة في فندق 5 نجوم وتعشق زوجها وتعاني هذا العشق وهذا الزواج، ويدخل الزوجان في صراعات.

العمل من بطولة: «باسم ياخور، شكران مرتجى، نسرين الحكيم، خالد القيش، وفاء موصللي، سلمى المصري، فايز قزق، ربا المأمون ونخبة من نجوم الدراما السورية».

إخراج: هشام شربتجي، سيناريو: خالد خليفة


إعداد: عروة الأزن

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق