التشكيلي عامر ضاحي علي في صالة الشعب بدمشق

04 حزيران 2012

.

في الرقص حالات وشؤون وطريقة للتعبير عن النفس وأهوائها من خلال جسد مطواع يتماهى مع صاحبه في انفعالاته وأحاسيسه كأداة للبوح عما تعجز الكلمات عنه، من هنا يتكئ التشكيلي عامر ضاحي علي على جسد المرأة اللين ليعبر عن مشاعره الخاصة فيقدمه كمرآة للحالة الإنسانية العامة بتقلباتها المتداخلة والمتناقضة. فيقدمها جامحة مسترخية متململة تغفو على إيقاعات لونية صارخة حيناً و هادئة حيناً أخر، كدلالة على قوة ومرونة هذا الكائن الجميل ودعوته الدائمة إلى محبة الحياة.

المعرض الذي قدمه التشكيلي: «عامر ضاحي علي لم يأتي بعنوان عريض ولم يعنون أعماله التشكيلية بعنوانين محددة بل صاحب الأعمال اللونية بقصائد شعرية وكأنه يزاوج بين اللون والكلمة في محاولة للوصول إلى مستوى تعبيري خاص يتملك عين وآذن المتلقي الذي تابع نتاج الفنان في صالة الشعب للفنون الجميلة من مساء يوم الأحد 3 أيار 2012».


من أعمال التشكيلي عامر ضاحي علي


يقول الفنان في حديثه مع «اكتشف سورية»: «المرأة هي الحياة والأرض والرحم، وهي الرمز الذي أخذت منه الحضارات السابقة بعض آلهتها كآلهة للجمال والخصب والمطر. أما في تجربتي الخاصة فأقدم المرأة بكل عنفوانها والراقصة على إيقاعات الحياة والداعية للفرح والحياة، منطلقاً من فهمي الخاص للحالة الوجدانية التي تعيشها كل أنثى في هذه اللوحات، عاكساً شفافية وحنان هذا الشريك الجميل، من خلال اللون كنص بصري والقصيدة الشعرية كلغة محكية موافقاً بذلك بين النص البصري واللفظي للوصل إلى حالة تكاملية جميلة».

وعن معرضه الفردي الأول في دمشق يشير التشكيلي إلى أهمية هذا المدينة من الناحية التاريخية والثقافية: «ستبقى دمشق عاصمة الثقافة العالمية، بوجود هذا الشعب الذواق والعظيم الذي أثبت في هذه الأزمة عمق جذوره الثقافية الحامية له ضد كل هذه الهجمات التي يتعرض لها».


الدكتور حيدر يازجي


كما تقدم حضور المعرض الدكتور حيدر يازجي -رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين- وعن رأيه في نتاج التشكيلي يقول: «يقدم الفنان سيمفونية متكاملة ما بين اللون والكلمة مستفيداً من المرأة كعنصر رئيسي أساسي وبطل وحيد يقدمها الفنان بكل حالاتها من خلال اللون والخط والحركة كلغة جسدية معبرة وقوية في مجملها. لقد استطاع الفنان وبرشاقة جميلة متناهية أن يقدم حالات إنسانية مختلفة عبر عنها لوناً ونصاً شعرياً متميزاً».

يذكر أن معرض التشكيلي عامر ضاحي علي مستمر في صالة الشعب للفنون الجميلة بدمشق لغاية 14 حزيران 2012.

الفنان عامر ضاحي علي في سطور:
- مواليد سورية 1978.
- عضو اتحاد الفنانين التشكيليين في سورية.
- عمل مدرس في جامعة تشرين - كلية التربية.
- مدير مركز الأنشطة الطلائعية – جبلة.
- شارك في العديد من المعارض الجماعية.
- معرض فردي في صالة اتحاد الفنانين التشكيليين في طرطوس.
- عضو لجنة تحكيم مسابقات رسوم الأطفال لعدة أعوام.
- نظم وأخرج العديد من المعارض الفنية للأطفال والشباب.
- أعماله مقتناة في مجموعات خاصة داخل سورية وخارجها.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أجواء معرض التشكيلي عامر ضاحي علي في صالة الشعب بدمشق

من أجواء معرض التشكيلي عامر ضاحي علي في صالة الشعب بدمشق

من أجواء معرض التشكيلي عامر ضاحي علي في صالة الشعب بدمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق