31 تشرين الأول 2011

==مقدمة==
إذا كان هناك للشمم والإباء والعنفوان من عنوان، فلا بد أن يكون يوسف العظمة، فهو البطل الذي رفض أن ينحني أمام العدوان والاستعمار، رغم إدراكه الكامل كعسكري محترف لعدم توازن القوى، وآثر الشهادة على حياة يضطر فيها أن يرى الأعداء يطؤون أرض بلاده بأحذيتهم، فضرب بذلك أروع مثل للبطولة والفداء.

لقد غدا يوسف العظمة رمزاً من رموز الحرية والكرامة لدى الشعب السوري والأمة العربية. فمن هو يوسف العظمة؟ وما هي قصة ميسلون؟


مولده وعائلته وانضمامه إلى السلك العسكري



البطل يوسف العظمة

هو يوسف بن إبراهيم بن عبد الرحمن العظمة، سليل أسرة دمشقية توارثت التقاليد العسكرية منذ القرن السابع عشر، ويرجع نسبها إلى الجد الأكبر حسن بيك التركماني.

ولد يوسف في حي الشاغور (الصمادية) بدمشق الشام في منتصف شهر رجب عام 1301هـ الموافق 9 نيسان 1884م، وكان أبوه موظفاً في مالية دمشق، وقد توفي حين كان ابنه يوسف في السادسة من عمره، فتعهد تربيته شقيقه الأكبر عبد العزيز، ولما ترعرع دخل المدرسة الابتدائية في الياغوشية بالقرب من دار أبيه، ثم التحق بالمدرسة الرشدية العسكرية في جامع يلبغا بحي البحصة بدمشق عام 1893م، ومنها تابع دراساته العسكرية في دمشق في المدرسة الإعدادية العسكرية وكان مقرها في جامع دنكز، وبعد عام واحد (وبالتحديد في عام 1900م) انتقل إلى مدرسة قله لي الإعدادية العسكرية الواقعة على شاطئ البوسفور المضيق بالآستانة (استنبول) وتخرج منها بعد سنة ضابطاً في سلاح الفرسان.

وفي عام 1901م التحق بالمدرسة الحربية العالية في الريانغالتي بالآستانة وتخرج منها عام 1903 برتبة ملازم ثان، وفي عام 1905م أصبح ملازماً أول. ومن ثم انتقل لمدرسة الأركان حرب حيث أتم فيها العلوم والفنون الحربية العالية وحصل على رتبة نقيب (يوزباشي) أركان حرب عام 1907م، وكان الأول بين رفاقه في صفوف المدرسة كلها فكوفئ على نبوغه بالميدالية الذهبية (وسام المعارف الذهبي) المحدثة من قبل السلطان عبد الحميد الأول لتلاميذ المدارس العالية.

ثم اختارته القيادة العسكرية العثمانية ليكون لفترة معاوناً للقائد الألماني ديتفرت حيث كانت العلاقات قوية بين الدولتين العثمانية والألمانية في تلك الفترة، وكان يجيد اللغة الألمانية وكذلك التركية والفرنسية قراءة وكتابة وتحدثاً بالإضافة إلى اللغة الأم، ثم عاد وأرسل إلى لواء الفرسان المرابط في ثكنة رامي بالآستانة، نقل بعدها إلى فوج القناصة (تشانجي) المشاة العاشر في بيروت حيث عهد إليه تعليم الجند اللبناني.

وفي عام 1908م استدعي إلى الآستانة وعين مدرباً مساعداً لمادة التعبئة في مدرسة الأركان حرب التي أحدثت حينذاك في قصر يلدز السلطاني، ثم نقل عام 1909م ليكون مع الجيش العثماني المرابط في منطقة الرومللي على البر الأوربي، وفي العام نفسه أرسل في بعثة عسكرية إلى ألمانيا حيث التحق بمدرسة أركان الحرب العليا لمدة سنتين، عاد بعدها إلى الآستانة على أثر مرض أصابه لشدة البرد في ألمانيا ومن ثم عين ملحقاً عسكرياً في المفوضية العثمانية العليا في القاهرة.


مشاركته في الحرب العالمية الأولى


ثم كانت الحرب العالمية الأولى 1914- 1918 فأُرسل رئيساً لأركان حرب الفرقة الخامسة والعشرين العاملة في بلغاريا، وشارك مع القوات الألمانية في ميادين النمسا ومقدونيا ورومانيا، وكان موضع ثقة وتقدير قائد الجبهات المارشال ماكترون قائد القوى الألمانية المحاربة الذي أخذه لهيئة أركان حربه باسم الجيش العثماني، ثم عاد يوسف إلى الآستانة حيث اختاره وزير الحربية العثمانية أنور باشا مرافقاً له وتنقل معه لتفقد الجيوش العثمانية في الأناضول وسورية والعراق، وعلى أثر تأزم الموقف بجبهة القفقاس عيِّن رئيساً لأركان حرب القوات المرابطة في القفقاس.

عندما انتهت الحرب العالمية الأولى في نهاية تشرين الأول عام 1918، وعقدت الهدنة بين المتحاربين، عاد يوسف العظمة إلى الآستانة (استنبول) ومنها قدم إلى دمشق (مسقط رأسه) عقب دخول الأمير فيصل بن الحسين إليها.

وهنا لابد من الإشارة أن يوسف العظمة قد نال خلال دراسته في الدولة العثمانية وخدماته في جيشها عدة أوسمة وميداليات تقديراً لنبوغه ومواهبه العسكرية الخاصة والمتميزة. وقد قام خلال فترة خدمته في الجيش العثماني بإعداد برامج متقدمة للتدريب العسكري وأنظمة الإعداد وأسلوب التعامل مع الجند، وترجم كتاباً عن المؤلف روكر من اللغة الألمانية إلى اللغة التركية بعنوان «بيادة عجمي نفري نصل تيشدرلر» (أي «كيفية إعداد الجندي المبتدئ من الناحيتين الجسدية والمعنوية للعسكرية»)، وهو محفوظ في مكتبة المتحف الحربي باستنبول تحت رقم »2/617«EHT..


مع فيصل


في دمشق اختاره الأمير فيصل بن الحسين مرافقاً له، ثم عين معتمداً عربياً في بيروت. ويذكر عبد العزيز الشقيق الأكبر ليوسف في مذكراته عن شقيقه أن يوسف رحمه الله كان يلتهب غيرة على الوطن وكان يعتقد أن بإمكان سورية إذا تم تنظيم دولتها وجيشها أن تكون نواة لدولة عربية موحدة كبرى تجمع حولها جميع الأقطار العربية، وكان ينادي ببذل النفس والنفيس لإعلاء شأن الوطن بحيث أصبح مرجعاً محترماً للأهلين والقوميين العرب حينذاك، وذا نفوذ عظيم في الساحل ما حدا بالجنرال غورو أن يشكو لسمو الأمير من يوسف خلال اجتماعه به في بيروت (بعد عودة الأمير فيصل من أوروبا) وطالب بإبعاده عن بيروت.

بناءً عليه تم سحب يوسف العظمة من بيروت وتعيينه بالنهاية رئيساً لأركان حرب القوات العربية في سورية برتبة قائم مقام، فبدأ بتأسيس الجيش العربي السوري حيث قام خلال مدة وجيزة بتشكيل جيش عربي يشبه في نواته وتنظيماته وتدريباته الجيوش الألمانية المنظمة وكان يزيد قوامه على عشرة آلاف جندي.


وزيراً للحربية


ثم كان إعلان استقلال سورية وتتويج الأمير فيصل ملكاً عليها في 8 آذار 1920م. وتوضحت نوايا الغدر الاستعماري من فرنسا وإنكلترا، خاصة بعد صدور مقررات مؤتمر سان ريمو (25 نيسان 1920م) والتي ينص أحد بنودها على وضع سورية ولبنان تحت الإنتداب الفرنسي، وتأزمت الأوضاع بين حكومة سورية والحكومة الفرنسية مما دعا إلى تأليف وزارة دفاعية جديدة في البلاد فكانت برئاسة هاشم الأتاسي وكان يوسف العظمة وزيراً للحربية فيها. ومما لا شك فيه أن اختياره لهذا المنصب الخطير في تلك الفترة من تاريخ سورية يدل على تقدير كبير من المسؤولين يومئذ لماضيه العسكري المجيد ولمواهبه الخاصة ولخبراته الواسعة إضافة إلى حماسته الوطنية وغيرته على استقلال البلاد فكان خير من يستلم المنصب الأول في مهمة الدفاع عن البلاد في تلك الظروف الخطيرة.

كشَّر المستعمر الفرنسي عن أنيابه وظهرت نواياه الاستعمارية في إنذار غورو الذي كان أول شروطه تسريح الجيش وإيقاف التجنيد الإجباري وقبول الانتداب الفرنسي وقبول تداول النقد الفرنسي السوري، وفي ذلك كله أيما استفزاز للمشاعر الوطنية

جمع الملك فيصل وزرائه لمداولة الأمر بينهم فكان رأي الكثيرين منهم النزول عند مطالب غورو ومهادنته وقبول الإنذار وهنا برز رأي يوسف العظمة بالإنذار، فعندما سأله الملك فيصل عن رأيه في إنذار غورو قال كلمته المشهورة: «إذا كان لنا لسان فلكي نتكلّم به، وإذا كان لنا جيش فلكي نحارب به في مثل هذه الظروف العصيبة».

وبالرغم من قبول الحكومة السورية للإنذار والعدول عن فكرة المقاومة وقبول مطالب الجنرال غورو والأمر بتسريح الجيش السوري وسحب الجنود من روابي قرية مجدل عنجر مخالفة بذلك قرار المؤتمر السوري العام (البرلمان) ورأي الشعب المتمثل بالمظاهرات الصاخبة المنددة بالإنذار وبمن يقبل به، فإن القوات الفرنسية بدأت زحفها من البقاع باتجاه دمشق معللة ذلك بتأخر وصول الجواب من الحكومة السورية بقبول الإنذار (تأخر الجواب نصف ساعة) عندئذ لم يكن أمام أصحاب الغيرة والوطنية إلا المقاومة حتى الموت وكان على رأس هذا الرأي وزير الحربية يوسف العظمة.

وكان الملك فيصل قد أبرق إلى الجنرال غورو بالموافقة على الشروط وحل الجيش، ولكن بينما كان الجيش العربي المرابط على الحدود يتراجع منفضًّا، كان الجيش الفرنسي يتقدم بإمرة الجنرال غوابيه (بأمر من الجنرال غورو) باتجاه دمشق، ولمّا سُئل عن هذا الأمر أجاب بأن برقية فيصل بالموافقة على بنود الإنذار وصلت إليه بعد أن كانت المدة المتفق عليها (24 ساعة) قد انتهت.


معركة ميسلون


عاد فيصل يستنجد بالوطنيين السوريين لتأليف جيش أهلي يقوم مكان الجيش المنفض في الدفاع عن البلاد، وتسارع شباب دمشق وشيوخها إلى ساحة القتال في ميسلون، في ذلك الموقف تزعم يوسف العظمة عملية الدفاع عن دمشق وقال للملك فيصل كلمته الشهيرة مستعيناً ببيت الشعر العربي:

لايسلم الشرف الرفيع من الأذى .. | .. حتى يراق على جوانبه الدم

يقول ساطع الحصري – وهو أحد رجال حكومة فيصل آنذاك - في مذكراته: «في ليلة الرابع والعشرين من تموز جاء يوسف العظمة يودعنا قائلاً أنه سيتوجه إلى الجبهة، ولكنه قبل أن يغادرنا انتحى زاوية من الغرفة وقال لي: أنا ذاهب، إنني أترك ليلى أمانة في أعناقكم أرجوكم لا تنسوها».

وتوجه يوسف العظمة للملك – وفق ما ورد في مذكرات أحمد قدري الذي كان مرافقاً للملك فيصل وطبيبه الخاص والذي شهد نهاية مناقشة طلب فيها يوسف العظمة خوض المعركة - قائلاً: «هل يأذن لي جلالة الملك بأن أموت»؟ ثم عاد ليكرر وصيته على مسامع الملك قائلاً: «ليلى أمانة في أعناقكم».

وكانت كلماته الأخيرة قبيل ذهابه إلى القتال: «إني أعرف ما يجب عليّ، وسأقوم بواجبي، ولست آسفاً على نفسي، بل أسفي على الأمة التي ستظلّ سنوات كثيرة أو قليلة هدفاً لكل أنواع المحن والمصائب، وإني مطمئنّ إلى مستقبل الأمة، لما رأيته وخبرته بنفسي من قوة الحياة الكامنة فيها، وواثق من عطف أصدقائي على طفلتي (ليلى)، فسأذهب مستريح البال مطمئنّ القلب في طريق الواجب المفروض عليّ».

تقدم يوسف العظمة جمهور المتطوعين على غير نظام، وإلى جانبهم عدد يسير من الضباط والجنود، تحت راية موجودة حتى الآن في المتحف الوطني بدمشق، وهي العلم العربي من حيث الشكل والألوان، وقد كتب على اللون الأسود: «وجاهدوا في سبيل الله»، وكتب على اللون الأبيض: «إن الله معنا»، وكتب على اللون الأخضر: «إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً». وكتب على الوجه الآخر: على اللون الأسود: «لا إله إلا الله»، وعلى اللون الأبيض: «محمد رسول الله»، وعلى اللون الأخضر: «اللواء الأول مشاة سنة 1338».

وكان قد جعل على رأس وادي القرن في طريق المهاجمين ألغامًا خفية، فلمّا بلغ ميسلون (التي تبعد ثلاثين كيلومتراً إلى الغرب من دمشق) ورأى العدو مقبلاً أمر بإطلاقها فلم تنفجر، فأسرع إليها يبحث عن السر في عدم انفجارها، فوجد أن أسلاكها قد قُطِّعت، فعلم أن القضاء نُفِّذ، فلم يسعه إلاّ أن ارتقى ذروة ينظر منها إلى دبابات الفرنسيين زاحفة نحوه، وجماهير الوطن من أبناء البلاد بين قتيل وشريد، فعمد إلى بندقيته وهي آخر ما تبقى لديه من قوة، فلم يزل يطلق نيرانها على العدو حتى أصابته قنبلة أردته شهيدًا. وفاضت روحه في أشرف موقف، ودفن بعد ذلك في المكان الذي استشهد فيه، وقبره إلى اليوم رمز التضحية الوطنية الخالد تحمل إليه الأكاليل كل عام من مختلف الديار السورية.

لقد كانت معركة غير متكافئة بكل المقاييس، حيث برز فيها حوالي ثلاثة آلاف من الجنود المتطوعين بأسلحة قديمة، في مواجهة تسعة آلاف ضابط وجندي فرنسي، مسلحين بالدبابات والسيارات والمصفحات والطائرات وأحدث الأسلحة الاخرى، واستشهد مع وزير الدفاع البطل يوسف العظمة أربعمئة مجاهد مقابل اثنين وأربعين عسكرياً فرنسياً. وكان يوسف العظمة أول وزير دفاع عربي وزير يستشهد في المعركة.

يقول ساطع الحصري بمذكراته وهو أحد رجال حكومة فيصل يومئذ: «كان يوسف العظمة يعمل بنشاط ويظهر تفاؤلاً كبيراً وقد أتم الترتيبات العسكرية اللازمة ووضع الخطة العسكرية المحكمة للدفاع، وعَين القواد الذين عهد إليهم بإدارة الحركات وتنفيذ الخطة في مختلف الجبهات وأهمها جبهة مجدل عنجر في البقاع».

كانت كلمة يوسف العظمة في الاجتماع العسكري الذي عقد في ساعات الخطر برئاسة الأمير زيد أمام تخوف عدد من كبار الضباط من خوض المعركة قوله: «معاذ الله أن نستسلم لليأس والقنوط». وبدأ باتخاذ التدابير العسكرية السريعة ومنها:
- وقف أعمال التسريح.
- الاتصال ببعض العلماء أصحاب التأثير على الشعب لدعوة الناس إلى التطوع والسير نحو الجبهة، من أمثال المحدث الأكبر الشيخ بدر الدين الحسني والشيخ كامل القصاب.

ونتيجة لذلك توجه المئات من المتطوعين إلى الجهاد وعلى رأسهم بعض علماء الدين.

يقول قائد جبهة ميسلون حسن تحسين الفقير في مذكراته عن هؤلاء إنهم «أبلوا بلاءً حسناً في قتال العدو وأوقعوا فيه خسائر كبيرة واستشهد معظمهم طيب الله ثراهم.
كان يوسف العظمة على رأس هؤلاء وهو المعروف باعتزازه بإسلامه وعروبته والملتزم بفروض دينه وتعاليمه وتحليه بالأخلاق الإسلامية.
لقد سار إلى جبهة ميسلون كقائد للمجاهدين لا كوزير حربية وخاض معركة استشهادية لم يكن منصبه يلزمه على خوضها، لكن إيمانه وصدق إخلاصه لوطنه وسمعته وشرفه وكرامة أمته، كل ذلك دفعه إلى خوض معركة الشهادة يوم السبت 24 تموز 1920م، فكان من أول شهدائها حيث روى بدمه الطاهر أرض ميسلون وانتقلت روحه الطاهرة إلى عالم الخلود، ودفن حيث وقع، وأقامت له أسرته ضريحاً على شكل القبور الإسلامية وكتب عليه بالعربية فقط:
يوسف العظمة
وزير الحربية
في 7 ذي القعدة سنة 1338 هجرية».


مما قيل فيه



نصب تذكاري للبطل يوسف العظمة

في مقدمته لديوانه الأول «البواكير» يهدي الشاعر العربي الكبير بدوي الجبل ثمرته الإبداعية الأولى إلى الشهيد يوسف العظمة قائلاً: «إلى مثال البطولة العربية، إلى الشهيد الراقد في ميسلون، إلى تلك الروح الكبيرة التي تمردت على العبودية وعلى الحياة». لقد كان يوسف العظمة – حقاً – تلك الروح المتمردة الكبيرة التي شكلت – وربما ستشكل دائماً – تلك اللحظة الاستثنائية التي يرقبها كل مفكر أو شاعر أو سياسي بكثير من التوق والأمل.. لحظةً يكبر فيها الإنسان الفرد ليجسد أمل أمة أو شعار كرامتها أو رمز حريتها، وهكذا كان يوسف العظمة. وقد تقاطر كبار شعراء العربية في القرن العشرين، أمام هذا الموقف المهيب، ليدونوا بقصائدهم ما فعله يوسف العظمة ورفاقه، مشيدين بتلك التضحية وذلك الفداء، وتلك الروح الأبية التي استعصت على الذل والهوان، أمثال خير الدين الزركلي، خليل مردم بك، شفيق جبري، بدر الدين الحامد، بدوي الجبل، عمر أبو ريشة، أحمد شوقي، علي محمود طه، إيليا أبو ماضي، الشاعر القروي، وغيرهم.

يقول الشاعر المصري علي محمود طه على لسان يوسف العظمة:

أمّاه خانتني المقادر فاغفري قدري .. | ............... وإن قلّ الفداء فسامحي
قُمْ لحظةً وانظر دمشق وقل لها....... | ....... عاد الكميُّ مع النفير الصادحِ
وُدْعاكِ يا بنت العروبة فانهضي ..... | .. واستقبلي الفجر الجديد وصافحي

أما الشاعر السوري الكبير خليل مردم بيك فيقول ليوسف العظمة:

أيوسفُ والضحايا اليومَ كُثْرٌ ... | ... لِيَهْنِكَ كُنْتَ أوّلَ منْ بَداها
فَدَيْتُكَ قائِداً حيّاً ومَيْتاً ........... | ... وَضَعْتَ لِكُلِّ مَكْرُمَةٍ لِوَاها
فيالك راقِداً نَبّهْتَ شَعْباً ......... | . وأَيْقَظْتَ النواظِر من كراها

وهذا أمير الشعراء أحمد شوقي يرثي البطل فوق قبره بقصيدة رائعة عنوانها «حياة لا نريد لها زيالا» يقول فيها:

سأذكر ما حييت جدار قبرٍ ........ | ......... بظاهر جلق ركبَ الرمالا
مقيمٌ ما أقامت ميلسون ............ | ........ يذكر مصرَعَ الأَسدِ الشِّبالا
لقد أَوحَى إليَّ بما شجاني ......... | .... كما توحي القبورُ إلى الثكالى
تغيب عظمة ُ العظماتِ فيه ....... | .............. وأولُ سيدٍ لقيَ النبالا
كأَن بُناتَهُ رفعوا مَناراً ............. | .. من الإخلاص، أَو نصبوا مِثالا
سراج الحقِّ في ثبجِ الصحارى .. | ......... تهاب العاصفات له ذبالا
ترى نورَ القعيدة ِ في ثراه ....... | ....... وتنشقُ من جوانبه الخلالا
مشى ومشتْ فيالق من فرنسا .... | ..... تجر مطارفَ الظفرِ اختيالا
ملأْنَ الجوّ أَسلحة ً خِفافاً ......... | ...... ووجهَ الأرضِ أسلحة ً ثقالا
وأَرسَلْنَ الرياحَ عليه ناراً ........ | .... فما حفل الجنوبَ ولا الشَّمالا
سلوه : هل ترجل في هبوبٍ ..... | ..... من النيران أرجلت الحبالا؟
أقام نهاره يلقي ويلقى ............ | .... فلما زال قرصُ الشمس زالا
وصاح، ترى به قيدَ المنايا ...... | .. ولستَ ترى الشَّكِيمَ ولا الشِّكالا
فكُفِّن بالصوارم والعوالي ....... | ... وغيب حيثُ جال وحيثُ صالا
إذا مرَّتْ به الأَجيالُ تَتْرَى ...... | ....... سمعهتَ لها أزيزاً وابتهالا
تعلَّق في ضمائرهم صليباً ...... | ........ وحلَّق في سرائرهم هلالا


ذكرى يوسف العظمة


لم يخلف يوسف العظمة من الذرية إلا ابنة وحيدة (ليلى) التي رحلت مع أمها إلى تركيا وماتت هناك دون أن تعقب. إلا ان ذكر البطل القومي هو ملء السمع والبصر والأفئدة، ففي كل عام يستذكر السوريون معركة الشرف والكرامة التي خاضها أول وزير دفاع سوري – في مواجهة غير متكافئة – كي يمنع دخول الفرنسيين إلى عاصمته الحبيبة، فضرب بذلك أروع الأمثلة للإباء والشمم والتمسك بالحرية. فيما تحول منزله في حي المهاجرين حالياً إلى متحف خاص بمقتنياته. أما ضريحه في ذرى ميسلون فهو مزار السوريين جميعاً يستذكرونه بورودهم ورحلاتهم ومناسباتهم الوطنية والقومية، كواحد من نجوم هذا الوطن ورمز من رموز عزته وسيادته واستقلاله.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق