الدكتورة سماء سليمان تنال الجائزة الثالثة في مسابقة دبي الثقافية 2011 في مجال القصة القصيرة

08 تشرين الأول 2011

نالت الدكتورة سماء سليمان عازفة البيانو والناقدة الموسيقية والقاصة السورية الجائزة الثالثة في مسابقة دبي الثقافية لهذا العام 2011 في مجال القصة القصيرة عن مجموعتها القصصية الجديدة «الوجه الآخر للحلم».

وقالت سليمان في تصريح لوكالة سانا إن هذه الجائزة تعني لها الكثير وخاصة في مجال فعل الكتابة التي كانت سابقاً بالنسبة إليها نوعاً من الارتجالية وكانت العلاقة مع النص الأدبي علاقة عفوية إلا أن المجموعة الجديدة التي حازت هذه الجائزة حولت الكتابة إلى فعل أكثر احترافية وبدأت تبني نوعاً جديداً من العلاقة مع النص.

وأضافت سليمان: «أصبحت أبحث عن إيقاعات جديدة للقصة وأحاول إيجاد صيغة مختلفة للطرح من خلال الحديث عن إشكاليات جديدة وشخصيات أنثوية ذات بعد وجودي يمكن عزلها إلى حد ما عن محيطها والجائزة هي محفز جديد لفتح طرق أخرى في مجال كتابة القصة».

وصدر للقاصة سابقاً مجموعة قصصية بعنوان «دوار» من منشورات اتحاد الكتاب العرب كما نالت قصتها «الفم» جائزة الإبداع الأدبي في الكويت عام 1995.

وتحمل سماء سليمان في منتجها الأدبي المتمثل بالقصة القصيرة والفني المتمثل بعزف البيانو رسالة البحث عن افق جديد للإبداع القائم على الأسلوبية الجديدة والبحث عن الشخوص والأفكار الأكثر عمقاً في المجال الإنساني.

نشأت الدكتورة سماء سليمان في وسط أدبي وكانت اهتماماتها موجهة نحو الأعمال الإبداعية في الموسيقى والأدب وحصلت على الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف في مجال الأداء الموسيقي من جامعة ليون الثانية عام 2009 وعملت أستاذة لآلة البيانو وموسيقى الحجرة في المعهد العالي للموسيقى كما قدمت مجموعة حفلات موسيقية على عدد من المسارح في دمشق واللاذقية ومسرح المعهد العالي للموسيقى في ليون بفرنسا ومسرح المركز الثقافي السوري في باريس ومسرح دار الأوبرا في ليون وفي دار الأوبرا السورية في إطار احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق