سماء سليمان:بالثقافة والفن نستطيع تغيير الكثير من المعطيات

15 11

باغبودريان: أنا سعيد جداً بمقطوعة ليكاتي

بألحان هادئة وصاخبة كإيقاعات الحياة قدمت عازفة البيانو سماء سليمان أمسيتها الموسيقية في القاعة المتعددة الاستعمالات بدار الأسد للثقافة والفنون ضمن احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008.
وبدأت الأمسية بألحان للودفيج فان بيتهوفن تبعتها ألحان ليوهانس براهمز، وصولاً لمقطوعات عناوينها توحي بمشاهد أو قصص أجادت أنامل سماء بقصها، ونذكر منها مقطوعتي خطوات على الثلج، والفتاة ذات الشعر الكتاني للموسيقي كلود ديبوسي، ومقطوعة قوس قزح للموسيقي جيورجي ليجيتي، بالإضافة لمقطوعة أهدتها سماء لمدرستها في مرحلة الطفولة والمراهقة سينثيا الوادي.
واللافت للنظر أنّ سماء سليمان تجمع بين الطب والأدب والموسيقى، وفي حديث لوكالة سانا حول مشوارها الحافل قالت: «إنّ الجمع بين كل هذه الأشياء كان صعباً جداً، ولكنني أعتقد أنّ الأمر يتعلق بتنظيم الوقت كما أنني بدأت الموسيقى منذ الصغر لكي أحترف ولم أتوقف عن العزف أثناء سنوات الدراسة الجامعية».
عازفة البيانو سماء سليمان بدار الأسد للثقافة والفنونوتابعت «إنّ ما دفعني لتطوير نفسي في هذا المجال بعد التخرج من كلية طب الأسنان هو شغفي بالموسيقى، بالإضافة إلى قناعتي بأننا نستطيع تغيير الكثير من المعطيات عن طريق الثقافة والفن»، وأضافت «حصلت منذ الطفولة على دعم من والدي اللذين يحبان الفن، كما أنني مدينة لأستاذتي سنثيا الوادي التي علمتني الأسس الموسيقية وكونت ذوقي الموسيقي».
أما ميساك باغبودريان -قائد الأوركسترا الوطنية السورية- فقال: «أنا سعيدٌ جداً بمقطوعة ليكاتي، أصوات متتابعة متصلة التي عزفت لأول مرة في سورية، وهي موسيقى من القرن العشرين والواحد والعشرين، كما أن المدرسة الفرنسية ظلت بعيدة جداً عن حفلاتنا الموسيقية»، وأضاف «أتمنى أن تكثر مثل هذه المقطوعات في الحفلات لتتاح الفرصة أمام الجمهور للتعرف على هذا النوع الجديد من الموسيقى».
يُذكر أنّ سماء سليمان من مواليد دمشق عام 1979، وبدأت بتعلم العزف على آلة البيانو في السادسة من عمرها بالمركز الثقافي الروسي، وتخرجت من كلية طب الأسنان بجامعة دمشق عام 2000، ثم تابعت دراستها للموسيقى في سورية بالمعهد العالي للموسيقى.
تكتب القصة والشعر بالإضافة لاحترافها الموسيقى، وتتابع الآن دراستها العليا في الأداء الموسيقي لنيل درجة الدكتوراه في موسيقى الباروك، كما تتابع تخصصها على آلة البيانو منذ عام 2004 مع عازفة البيانو العالمية الإسبانية الأصل تيريزا لاكونا.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق