صندوق التمويل متناهي الصغر يعزز خلق فرص عمل للأسر الريفية

08 حزيران 2011

خدم 164 مستفيداً في 9 قرى

بدأت محافظة السويداء مؤخراً تجربة صندوق تمويل القروض متناهية الصغر الذي يستهدف الفئات الأشد فقراً في عدد من القرى كما يستهدف هذا الصندوق غير الربحي تأمين مصادر كسب مادي بشكل منظم لهذه الفئات وذلك بالاعتماد على إقراض الأسر الريفية دون فوائد لتحسين مستواها الاقتصادي والثقافي والاجتماعي وعبر مسارين انتاجى للمشاريع التي تتراوح قيمتها بين 10 آلاف و 75 ألف ليرة سورية وتعليمي لمساعدة الطلبة الجامعيين وقيمته 24 ألفاً.

وأشار محافظ السويداء الدكتور مالك على الى أهمية هذا الصندوق الذي يأتي في اطار المشاريع التنموية التي تقوم بها المحافظة ضمن القرى الأكثر احتياجاً وخاصة الحدودية منها في خلق فرص عمل وحل مشكلة البطالة والنهوض بواقع الريف وتنميته وتثبيت السكان فى قراهم.

وبين على أن المحافظة أطلقت هذا الصندوق في قرى الخالدية والبثينة والهوية والقرى المجاورة لها ومؤخراً قرية العانات على أن تحدد القرية الخامسة المستهدفة خلال الأيام القليلة المقبلة وذلك بمليوني ليرة في كل قرية لافتاً الى أنه تم تشكيل لجان ادارة أهلية فى هذه القرى تضم في عضويتها ممثلين عن القرية وهم مختارها وأحد سكانها ممن يتمتعون بسمعة حسنة ومدير المدرسة الموجود فيها أو مدرس أو مدرسة وسيدة على قدر من العلم والمكانة الاجتماعية وخريج أو خريجة جامعية.

ويمنح الصندوق قرض العمل أو القرض التشغيلي الذي تكون الأولوية في إعطائه للعاطلين عن العمل والذين يحتاجونه لإعالة أنفسهم وعائلاتهم عبر مشاريع انتاجية مناسبة توافق عليها اللجنة الأهلية ويستند فى منحه وتحديد مقداره بأن يكون لدى طالب القرض فكرة عمل أو مشروع قابلة للتنفيذ وأن يخدم المشروع بيئة مجتمعه الريفي.

كما يقدم الصندوق قرض مساعدة للطلبة في التعليم العالي من أجل مواصلة تعليمهم شريطة أن يبرز المتقدم شهادته ويتم منحه لمدة تعادل سنوات الدراسة فى الجامعة أو المعهد ويصرف على دفعات سنوياً ولا تعطى الدفعة الثانية الا بعد سداد ثلثي القرض الأول ويحق للجنة الأهلية إيقاف دفعه في حال إساءة التصرف أو التوقف عن مواصلة الدراسة.

وتكون مدة سداد القرض التشغيلي ثلاثة أعوام تتراوح أقساطها الشهرية بين 1000 و2000 ليرة وفقاً لحجم القرض بينما تبلغ قيمة السداد الشهرية للقرض التعليمي 1500 ليرة ولا يخضع لشرط فترة السماح المحددة بالنسبة للقرض التشغيلي ب 3 أشهر حيث يكون السداد بعد أول شهر من الحصول عليه.

ويتطلب الحصول على قرض مجموعة شروط هي أن يحمل طالب القرض الجنسية العربية السورية وأن يكون مقيماً غقامة دائمة فى القرية وأن يكون عمره 18 عاماً ولم يبلغ ال 65 مع ذكره لسبب حاجته للقرض والتوضيح فيما اذا كان عاطلاً عن العمل أو يعمل بدوام جزئي وذا دخل محدود ولا يجوز إقراض من سبق له الإقتراض من الصندوق إلا بعد سداده القرض الأول. ولفت رئيس اللجنة الأهلية للصندوق فى قرية الخالدية نايف عقاب جمول الى أنه تم لغاية تاريخه توزيع 43 قرضاً تنوعت بين قروض شراء الثروة الحيوانية وماكينات الخياطة وتصنيع منتجات الألبان والأجبان حيث باشر أصحابها العمل وأبدوا ارتياحهم كونها تسهم في تحسين مستوى معيشتهم.

من جهته أوضح رئيس اللجنة الأهلية للصندوق في قرية الهويا سلامي الخطيب أن 68 مستفيدا من سكان القرية وقريتي شعف والحريسة المجاورتين لها استفادوا لغاية تاريخه من القروض التى وزعت بمبالغ متساوية لافتاً الى التواصل الذى جرى مع معظم الفعاليات الموجودة في هذه القرى لتحديد الفئات الأكثر حاجة للقرض.

وبين عادل قرضاب الذي ليس لديه عمل ثابت ووضعه غير مستقر ولديه عائلة كبيرة مكونة من 7 أفراد أغلبيتهم فى المدارس أنه استفاد من هذا الصندوق بحصوله على قرض بقيمة 75 ألف ليرة لشراء بقرة ما وفر له مصاريف البيت الأساسية على أقل تقدير متمنياً زيادة سقف القرض مستقبلاً.

ووضعت عائدة جمول حدا لبطالتها عندما حصلت على قرض بمبلغ 24 ألفاً لشراء الحليب وتصنيع منتجاته وبيعها وهي ترى أن بداية العمل مبشرة كون هذه المنتجات توفر المؤونة لعائلتها المكونة من 7 أشخاص.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق