تطوير العمل الاستثماري في السويداء وجذب الاستثمارات إلى المحافظة

11 أيار 2011

أكد الدكتور حسان الصاري وزير الدولة لشؤون الاستثمار أهمية اللقاء مع المستثمرين في محافظة السويداء لتطوير العمل وتتبع تنفيذ المشروعات الاستثمارية في المحافظة والاطلاع على واقعها ودراسة الفرص المتاحة والاستماع إلى مطالب الفعاليات الاقتصادية والمستثمرين بما يؤدي إلى جذب الاستثمارات إلى المحافظة.

وأوضح الصاري خلال لقاء عقده اليوم وفد حكومي واستثماري واقتصادي مع المستثمرين في المحافظة أن الحكومة بصدد اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية المنتج الوطني وتخفيف الأعباء عن المستثمرين ودعم المشروعات الزراعية بشكل خاص والنهوض بما ينعكس إيجاباً على المزارعين والمحاصيل الزراعية الاستراتيجية.

بدوره دعا شبلي جنود أمين فرع السويداء لحزب البعث إلى تقديم المزيد من التسهيلات لدعم المستثمرين وتشجيعهم انطلاقاً من دورهم الهام في بناء الاقتصاد الوطني والعمل على ترجمة التشريعات والقوانين الخاصة بالاستثمار على أرض الواقع بما يسهم في تطوير المنتج المحلي وتوفير المزيد من فرص العمل خاصة فيما يتعلق بالاستثمار الزراعي.

وأشار الدكتور مالك علي محافظ السويداء إلى ان المحافظة تتطلع لدور كبير للاستثمار في عملية التنمية لافتا إلى أن عدد المشروعات الاستثمارية المشملة في محافظة السويداء منذ 1991 وحتى تاريخه وصل إلى 75 مشروعاً بقيمة 10 مليارات و 570 مليون ليرة سورية نفذ منها 31 مشروعاً إضافة إلى 18 مشروعاً قيد التنفيذ و 12 مشروعاً قيد الترخيص و 14 مشروعاً حصلت على قرارات التشميل.

بدوره لفت أحمد دياب مدير هيئة الاستثمار السورية إلى أن الهيئة تعمل حالياً على جملة من الإجراءات من بينها إعادة النظر بمرسوم الاستثمار رقم 8 وتفعيل الاستثمار في القطاع الزراعي وتفعيل عمل النافذة الواحدة لاختصار الوقت في عملية منح التراخيص والتشميل للمشروعات الاستثمارية وعدم إظهار أي فرصة استثمارية ما لم تكن مكتملة وإحداث مديرية لمتابعة المشكلات التي قد تعترض المستثمرين مستعرضاً ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية على صعيد أتمتة عمل الهيئة وإحداث فروع لها في المحافظات.

وأشارت زهر أبو خير مديرة فرع هيئة الاستثمار بالمحافظة إلى أن الفرع حضر 30 فرصة استثمارية تعتمد على مقومات الاستثمار المتوفرة في السويداء وقام بإرسالها إلى هيئة الاستثمار السورية ليصار إلى إعداد دراسات جدوى اقتصادية لها ليتم طرحها في ملتقيات ومؤتمرات الاستثمار الداخلية والخارجية إضافة للقيام بجولات ميدانية على مشروعات التربية الحيوانية المشملة على قانون الاستثمار في المحافظة.

وتركزت مداخلات المستثمرين حول وضع تشريعات وقوانين مصرفية جديدة تخدم عملية الاستثمار وإحداث مصرف للمستثمرين ومنحهم قروضا خاصة باستجرار الكهرباء وتأمين البنى التحتية للمشروعات الاستثمارية وإيجاد آليات مناسبة للعمل والتواصل بين هيئة الاستثمار والمؤسسات والدوائر الرسمية والإسراع بمنح الموافقات اللازمة لبعض المشروعات العالقة.

كما دعت المداخلات إلى حل مشكلة الضمانات المصرفية للحصول على قروض لإقامة مشاريع استثمارية وعدم ربط الموافقة على القروض ذات المبالغ العالية بالإدارة المركزية للمصارف و تفعيل عمل النافذة الواحدة والإسراع في إقامة مدينة صناعية على طريق عام السويداء دمشق وربط السويداء بمنفذ حدودي مع الأردن ودعم عمليات تسويق المنتج المحلي .

كما زار الوفد الحكومي عدداً من المشروعات الاستثمارية في المحافظة شملت مجمعاً صناعياً لإنتاج المنتجات البلاستيكية في مدينة السويداء ومشروع معمل إنتاج البراغي والمسامير والسلاسل المعدنية وهو في المراحل النهائية للتنفيذ ويقع بين قريتي القريا والعفينة وتصل طاقته الانتاجية إلى 800 طن سنوياً من البراغي والسلاسل والمسامير من مختلف القياسات إلى جانب مشروع جاهز حالياً لإنتاج مواد البناء والبلوك العازل والبواري والخرسانة مسبقة الصنع وتصنيع خامات الطف البركاني في مدينة شهبا.

يذكر أن محافظة السويداء تتمتع بمحفزات عديدة للاستثمار منها توافر المواد الأولية والأيدي العاملة والخبرات المحلية بأجور منافسة ووجود مساحات واسعة من الأراضي الزراعية الخصبة وغير الزراعية للاستثمار الصناعي فضلاً عن غنى المحافظة بالمواقع الأثرية وطبيعتها الجميلة وقربها من العاصمة وتوافر رؤوس الأموال لدى المغتربين الذين يشكلون نسبة كبيرة من أبناء المحافظة.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق