البدء بالمرحلة الثالثة من مسابقة تمكين اللغة العربية في المحافظات

05 آذار 2011

بدأت في جميع المحافظات السورية المرحلة الثالثة من مسابقة تمكين اللغة العربية، اليوم السبت 5 آذار 2011، والتي ينظمها اتحاد شبيبة الثورة بالتعاون مع وزارة التربية، بمشاركة 2305 طلاب من الصفين السابع والعاشر.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الطلاب الذين تأهلوا إلى المرحلة الثالثة كانوا قد نالوا معدل 85 % فما فوق كحصيلة للامتحانين التحريري والشفوي مقسماً على 2، وذلك في المرحلة الثانية من المسابقة.

هذا وقد قام أعضاء لجنة الإشراف المركزية على المسابقة وأمين فرع دمشق للشبيبة فادي حسن بجولة في ثانويتي الشهيد صلاح الدين الهبج في دمشق والباسل بدوما في ريف دمشق لتفقد أجواء الامتحان، حيث أكدت الموجهة الاختصاصية لمادة اللغة العربية بوزارة التربية ليلى محمد على المشاركين ضرورة القراءة المتأنية للنصوص وفهم المعاني في سياقها العام ولاسيما في النص الذي اختير من خارج المنهاج.

وشارك من السويداء 173 طالباً وطالبة، فيما بلغ عدد المشاركين من درعا 125 و 237 طالباً وطالبة في حمص و 100 طالب وطالبة في الحسكة. وانتقل للمشاركة في هذا الامتحان 41 طالبا في القنيطرة، و246 في حلب، و213 في إدلب، و76 في اللاذقية، و177 في طرطوس، و191 في حماة، و135 في دير الزور و41 في الرقة.

وقد ركزت الأسئلة، بحسب سانا، ركزت على اختبار الطلاب في الفهم والاستيعاب، والتدريبات اللغوية، والتذوق الأدبي وقواعد اللغة والإملاء، إضافةً إلى التعبير الإبداعي والوظيفي والضبط اللغوي. ولهذا الامتحان المركزي 100 درجة، ويعدّ من يحصل على 85 % على الأقل مؤهلاً للانتقال إلى الاختبار الشفوي الأسبوع المقبل، والذي يتضمن أسئلة في الثقافة العامة والمهارات الشفوية المختلفة كالتعليق على موقف وإلقاء كلمة وإبداء الرأي. وللترشح على المستوى الوطني لا بدّ من حصول الطالب على معدل 90 % فما فوق من مجموع الاختبارين التحريري والشفوي أو يتم اختيار الخمسة الأوائل من كل صف في المحافظة الواحدة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

الفارس الأنيق:

مبروك للناجحين جميعاً ومن المؤكد أنهم من خيرة طلابنا في سوريا وأقول لهم أنتم أمل لغتنا العربية في المستقبل

syria