العثور على مدفن بيزنطي منحوت بالصخر في حماة

28 شباط 2011

عثر في قرية معرزاف في حماة، على قسم من مدفن أثري منحوت بالصخر يعود إلى الفترة البيزنطية، اليوم الاثنين 28 شباط 2011.

هذا وقد أوضح السيد عبد القادر فرزات -رئيس دائرة آثار المحافظة-، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، أنّ العثور على المدفن تمّ أثناء تنفيذ شبكة للصرف الصحي؛ موضحاً أنّ المدفن يحوي 5 معازب، تصل مساحة كل واحد منها إلى 9 أمتار مربعة، ويضم 5 قبور تم حفرها بالصخر؛ مشيراً إلى أنّه يكثر وجود هذه المدافن الجماعية الأثرية التي ترجع لفترات زمنية مختلفة في مناطق المحافظة.

من جهته أوضح السيد إبراهيم شدود -رئيس شعبة التنقيب والكشف في دائرة آثار حماة- أنّ مدخل المدفن محفور بالصخر الكلسي الجيري، وتبين أنّه مكتشف منذ فترات زمنية طويلة من قبل الأهالي، حيث قاموا بإعادة استخدامه كخزان لتجميع مياه المطر أسوة بما يجري في كثير من المدافن الموجودة في المنطقة. ودعا شدود إلى إبقاء المدفن على وضعه الحالي دون المساس ببنيته الإنشائية، وردم فتحة مدخله، واستكمال البلدية أعمال إنشاء الصرف الصحي؛ مشيراً إلى أنّ المشاهدة الأولى لكتلة المدخل تبين أنه يعود للفترة الرومانية البيزنطية.

كما وبيّن شدود أنّ معظم المدافن الأثرية التي يتم اكتشافها في مختلف مناطق محافظة حماة منحوتة بالصخر، وتقع في باطن الأرض على عمق يتراوح بين 30 و60 سم، في حين أن باقي المدافن المكتشفة في مناطق محافظة إدلب أو تدمر مبنية فوق سطح الأرض بشكل برجي وهذا يرجع إلى أن اغلب المناطق هناك صخرية ومن الصعوبة حفرها وإنشاء مدافن فيها.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق