العثور على سويات أثرية تعود إلى الحقبة الأيوبية في قلعتي سلمية وشميميس

25 كانون الثاني 2011

عثرت البعثة الأثارية الوطنية على كسر فخارية ونقود وسويات أثرية تعود للحقبة الأيوبية، وذلك خلال أعمال التنقيب والكشف الأثري التي نفذتها البعثة الأثرية الوطنية في قلعتي سلمية الداخلية وشميميس في محافظة حماة الأسبوع الماضي.

وقد بيّن عبد القادر فرزات -رئيس دائرة آثار حماة-، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، أنّ أبرز ما قادت إليه الحفريات في قلعة سلمية الداخلية إثبات أنّ الجدار المتبقي من القلعة والبالغ طوله 20 متراً وارتفاعه نحو 4 أمتار مبني خلال الحقبة الأيوبية، ولم يطرأ أيّ تعديل إنشائي عليه الأمر الذي ينفي ما كان سائداً في الفترة السابقة علماً أنّ بناء القلعة يرجع للفترة البيزنطية.

بدوره أوضح إبراهيم شدود -رئيس البعثة الأثارية الوطنية- أنّه تمّ خلال أعمال المسح والتنقيب الأثري تنفيذ سبر بعمق 4 أمتار، مكّن من الوصول إلى الصخر الحامل لأساس جدار القلعة التي تقع وسط مدينة سلمية وتشبه في بنيتها الإنشائية قلعة دمشق، غير أنّه لم يتبق منها سوى برج دائري وجزء من الأسوار الخارجية. ولفت شدود إلى أنّ أعمال الكشف والتنقيب في قلعة شميميس خلال الموسم الحالي كشفت عن أحد أبراج القلعة وعدد من أحواض الماء القديمة ونقود وكسر فخارية تعود للعهد المملوكي. كما وأشار إلى أنّ الهدف من التنقيب هو محاولة إيجاد سويات تاريخية تعود للفترات الهيلنستية والرومانية، التي يعتقد أنّ أساس بناء القلعة يعود لها، إضافةً إلى الكشف عن مخططها واستكماله وإعداد دراسة تاريخية أثرية له في ضوء ما يتم العثور عليه من مكتشفات أثرية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

أيمن:

الآثار في سوريا دليل قدم وحضارة وعراقة سوريا لماذا لا يتم الإهتمام بالخدمات والنظافة العامة فيها ولايوجد شرح دقيق ومفصل لبعض الواقع الأثرية وفي موقغ البارة تحديداً لايوجد قائمين عليها سوى حارس واحد فقط في أثناء زيارتي للموقع الكبير والهام التقيت بالمسؤول عليها وأطلعت على عمليات تخريب من بعض الأهالي في المنطقة

سوريا