طائر النعام في محمية العضامي بحلب

06 شباط 2011

أفردت وكالة الأنباء سانا تقريراً حول طيور النعام في محمية العضامي، التي تقع جنوب شرق حلب بنحو 100 كيلومتر، وأهمية طائر النعام البيئية والغذائية، والقيمة الجمالية لهذه الطيور.

هذا وقد جاء في التقرير أنّ طائر النعام من الطيور آكلة العشب، ولديه غدة ملحية لتنظيف الملح من جسمه وبالتالي تمكنه من شرب الماء المالح وهي إحدى سمات حيوانات المناطق الصحراوية. ويعيش طير النعام من 45 إلى 60 عاماً وقد يصل في حالات نادرة إلى 80 عاماً فيما يتراوح عمره الإنتاجي ما بين 40 و45 عاماً ويتجاوز وزنه عند بلوغه 3 سنوات حوالي 100 كيلوغرام. وللنعامة ألوان مختلفة، وكلّ منها يمثّل نوعاً فالنعام الافريقي ذو رقبة سوداء، وهناك النعام الأحمر والأزرق. ويتكاثر النعام بالبيض، حيث تبدأ الأنثى بوضع البيض بعمر 3 سنوات، كما يصبح الذكر قادرا على التلقيح بعمر 4 سنوات، وتضع الأنثى في الموسم الواحد بحدود 30-60 بيضة وتزن الواحدة منها 1250 غراماً (أيّ ما يعادل وزن 21 بيضة دجاج) ويتناوب الذكر والأنثى على حضانة البيض، حيث يحضن الذكر البيض ليلاً والأنثى نهاراً ويستمر ذلك من 42 -55 يوماً.

وحول فوائد النعام أشار التقرير إلى أنّ لحم النعام يعتبر من أجود وأفخر أنواع اللحوم الحمراء نظراً لارتفاع قيمته الغذائية، وغناه بالبروتينات والفيتامينات، واحتوائه على كمية قليلة من الدهون، وارتفاع نسبة الحديد فيه. أما جلده فيعتبر من أرقى وأغنى الجلود في العالم، لمتانته ونعومته، ومقاومته الماء وشكله الجذاب، فيما يستخدم الريش في أعمال التنجيد والديكور ونافضات الغبار والتزيين ضمن الاحتفالات والمهرجانات، كما يستفاد من البيض للمائدة وتستخدم العظام لأعمال النحت والزخرفة والديكور ويستفاد من عيون النعام في مجال الطب.

هذا وأشار التقرير إلى أنه قد وضع بالتعاون مع محمية العضامي ساحات كبيرة لحركة طيور النعام المستقدمة بمساحة 75 هكتاراً يحيطها سياج من الشبك المعدني وتحتوي مظلات، وأقفاصاً كبيرة ومشارب مياه، إضافةً إلى تقديم الأعلاف والأدوية البيطرية بإشراف كادر فني من الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين المدربين على خدمة مثل هذه الأنواع من الطيور.

ومن الجدير ذكره أنّ المحمية تضم أنواعا نباتية مختلفة، كالقبا، والمرار، وطيوراً كالقبرة، والهدهد، وحيوانات كالريم الشامي، والمها العربي، ومؤخراً أضيف إلى المحمية 12 طائر نعام.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق