محاضرة حول الطرق القديمة في سورية في الثقافي السوري بباريس

22 كانون الثاني 2011

«طرق سورية القديمة المتاخمة للبحر والبوادي والجبال» عنوان المحاضرة التي ألقاها الباحث السوري منار حماد في المركز الثقافي السوري بباريس، مساء أمس الجمعة 20 كانون الثاني 2011.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ المحاضرة تضمنت شرحاً وتحليلاً دقيقاً مبنياً على الوثائق والصور لتاريخ الطرق في سورية. وقد سلّطت المحاضرة الضوء على أزمنة تاريخية مختلفة تقود إلى بداية نشوء الطرق في سورية وأسبابها.

هذا وقد أوضح الباحث حماد، لسانا، أسباب اختياره لعدد من الطرق المحددة كنموذج في محاضرته، قائلاً: «توجد في سورية شبكة من الطرق، ولكني أردت أن أسلّط الضوء على 4 طرق رئيسية هامة، وهي الطريق الذي يحدّ سورية من الشمال، والطريق الجنوبي الشرقي على طرف البادية، والطريق الذي يحدّ الساحل في الغرب». وقد أوضح أنّ هذه الطرق الثلاثة هي التي حدّدت شكل سورية الحالي، وفي الداخل هناك طريق الفرات الذي يعاكس هذه الطرق . وحول مسار هذه الطرق ونشوئها فقفد أوضح حماد أنّ الماء هو الأساس في نشوء المسار للطرق، حيث كان الطريق دائما يتبع وجود المياه ويحاديه.

ومن الجدير ذكره أنّ الباحث حماد مهندس معماري وفنان فوتوغرافي. حاصل على الدكتوراه من جامعة باريس الرابعة. كما له الكثير من الدراسات في مجال العمارة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق