منزل اوتينو في أوغاريت: محاضرة في المركز الثقافي السوري بباريس

20 كانون الثاني 2011

«منزل اوتينو في أوغاريت» عنوان المحاضرة التي قدمها الباحث الدكتور ايف كالفى -مدير الأبحاث في المركز الوطنى للبحوث العلمية في مدينة ليون ورئيس البعثة الفرنسية في موقع أوغاريت الأثري من عام 1999 وحتّى 2009-، والباحث الدكتورة فلورانس مالبران لابات -المديرة السابقة للأبحاث في المركز- في المركز الثقافي العربي السوري في باريس.

هذا وقد أكّد الدكتور كالفى في المحاضرة، وفقاً لما ذكرت وكالة الأبناء سانا، على مدى أهمية الألواح الرقمية التي وجدت في منزل أوتينو الكبير، الذي يقع جنوب مدينة أوغاريت والتى بلغ عددها 600 لوح رقمي كتب بالحرف المسماري باللغتين الأوغاريتية والأكادية.

من جهتها قدمت الباحثة مالبران لابات، التى سبق لها أن شاركت في البعثات التنقيبية الفرنسية بأوغاريت، خلال هذه الفترة مزيداً من التفاصيل حول مضمون هذه الألواح، حيث كشفت النصوص علاقة مملكة أوغاريت مع الدول المجاورة كالحثيين في الشمال ومصر في الجنوب وبلاد الرافدين في الشرق، وكذلك بقية المدن السورية إذ أنّها احتوت على جوانب إدارية ومواثيق ومعاهدات وتفاصيل تتعلق بالتبادلات الاقتصادية مع هذه الدول وأخرى تتعلق بتربية المواشي والخيول والعناية خاصة بالخيول الملكية. كما احتوت هذه الألواح نصوصاً دينية وأدبية كتبتها النخبة المثقفة في المجتمع الأوغاريتي .

ومن الجدير ذكره أنّ أوتينو يعدّ أحد وجهاء هذه المملكة الصغيرة، وكان له دور هام في قراراتها وكان موثقا لها .


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق