آداب

عبد الله أبو هيف... الناقد الموسوعي يرحل بصمت

كان متوقعاً أن ينطفئ عبد الله أبو هيف (1949 ــ 2017/ الصورة) فجأة، فقد اعتزل الحياة الثقافية منذ نحو 5 سنوات بسبب فقدان الذاكرة. وفي المقابل، كان هناك فقدان ذاكرة ثقافية بإهمال هذا الناقد الموسوعي..

«دمشق حاء الحب.. راء الحرب» لهزوان الوز.. الرواية الفائزة بجائزة دمشق للرواية العربية

كتاب «دمشق حاء الحب.. راء الحرب» الرواية التي كتبها الأديب هزوان الوز وفازت بجائزة دمشق للرواية العربية في اتحاد الكتاب العرب الأولى هي العمل الأول من نوعه الذي يرصد تداعيات الحرب على سورية عبر قصة حب شفافة تحدت الظروف فكانت صورة عكست الوطن برمته.

ديك الجن الحمصي.. كتاب يسلط الضوء على حياة شاعر مبدع نسيه الباحثون

يتحدث كتاب «ديك الجن الحمصي الذاتية والابداع» للدكتور خالد الحلبوني عن العصر الذي عاش فيه هذا الشاعر من النواحي السياسية والاجتماعية والدينية والفكرية والادبية لما لها من أثر على حياته وقدراته الشعرية كونه من رواد المدرسة الشامية في الشعر.

جائزة دمشق للرواية العربية من نصيب ست روايات

أعلن الدكتور نضال الصالح رئيس اتحاد الكتاب العرب نتائج مسابقة دمشق للرواية العربية وذلك خلال حفل خاص نظمه الاتحاد في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق اليوم.

الإنسانية في شعر نزار قباني بمحاضرة في ثقافي حمص

أضاء المحامي معتز البرازي في محاضرة له استضافها المركز الثقافي بحمص على التجربة الشعرية المتميزة للشاعر الراحل نزار قباني والتي كان جوهرها الانسان بكل ما يعتريه من مشاعر منذ طفولته ومعايشته للواقع.

غاليري ألف نون تطلق رواية «عتبة الباب» للكاتبة السورية سندس برهوم

للألم عتبة. وللجنون عتبة. للحب وللأوطان عتبة. وللسعد عتبة. ألا يؤمن المصريون بـ«تغيير العتبة» للتخلص من سوء الحظ والتعاسة؟ العتبة .. شاسع هو ذلك الحاجز الذي يفصل بين عالمين، وثقيلة تلك الخطوة اللازمة لاجتيازه.

اغتيال مكتبة سعد الله ونوس

تزامن إهداء المخرج التلفزيوني الرائد علاء الدين كوكش (1942) مكتبته الشخصية إلى «المكتبة الوطنية التربوية» في دمشق (نحو 30 ألف كتاب)،

رواية «اختبار الندم» للكاتب خليل صويلح تنطلق من غاليري «ألف نون» للفنون والروحانيات بدمشق

استكمالاً لجدليتها الخامسة مابين الكلمة واللوحة والنحت، اطلقت غاليري «ألف نون» بدمشق، الرواية الأحدث للكاتب السوري خليل صويلح بعنون «اختبار الندم»، بحضور لافت من محبي وأصدقاء قلمه مساء السبت 18 شباط.

سورية تحصد عددا من الجوائز الأدبية في مسابقة الشارقة للإبداع العربي

حصلت الكاتبة السورية روعة أحمد سنبل على المركز الأول في مجال القصة القصيرة عن مجموعتها القصصية «حمل هاجر» في جائزة الشارقة للإبداع العربي الإصدار الأول للدورة العشرين كما حصل عدد من السوريين على مراكز متقدمة في مجالات المسرح والشعر وأدب الأطفال.

«وقالت حلب» للشاعر المصري محمد فياض بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

وقع الكاتب السياسي المصري والقيادي بحزب التجمع الوطني التقدمي «محمد فياض» ديوان شعره تحت عنوان «وقالت حلب» اليوم خلال حفل في إحدى قاعات ساحات العرض بمعرض القاهرة الدولي للكتاب وذلك بحضور عدد من السياسيين والمثقفين المصريين.


الإنتقال إلى الصفحة:
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي >
الصفحة الأخيرة >>