سيد قريش رواية تاريخية عن العرب

19 06

تشجيع وتقوية روح المجتمع ضد المحتل

«سطيح» هو عنوان الجزء الاول من رواية «سيد قريش» التاريخية الاجتماعية، وسيُتبع هذا الجزء جزآن آخران، ضمن سلسلة آفاق ثقافية دمشقية، التي تصدرها الهيئة العامة السورية للكتاب، لمناسبة دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008.
تبحث الرواية في أجزائها الثلاثة عن حياة العرب السياسية والاجتماعية في العصر الجاهلي، إلى ظهور سيد قريش النبي محمد «صلى الله عليه وسلم»، وهي من تأليف معروف الارناؤوط، وتقديم وإعداد خيري الذهبي.
يستعيد معروف الارناؤوط في الرواية كما جاء في المقدمة تجربة العرب في بلاد الشام، الذين كانوا يتلهَّفون في انتظار نبيٍّ يقودهم، ويُحوِّل شتاتهم إلى وحدةٍ، وتفرّقهم إلى تجمعٍ، وضعفهم إلى قوة.
وتأتي هذه الرواية ضمن سياق الرواية التاريخية، التي ظهرت في سورية في بداية القرن العشرين، بأهدافٍ تعبوية ونضالية، تعمل على تحريض وتشجيع وتقوية روح المجتمع ضدَّ المحتل الفرنسي، مُذكّرةً ما قبل وصول الاسلام الى بلاد الشام بقليل.
جاء الجزء الاول في 286 صفحة من القياس الوسط،واحتوى 22 فصلاً، تبدأ بوصول الشاعر الغساني حسان بن ثابت إلى دمشق، لتروي بعد ذلك أحداثاً كثيرة وتتطرق الى شخصيات محورية ومهمة، كالراهب بحيرا، والملك المنذر، وجبلة بن الايهم، لتصل إلى الفصل الأخير الذي يتحدث عن العرب في سورية.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

ayse :

انا ابحث عن هذا الكتاب لاقرا كيف اجد هذه الرواياة

turkey

mo3ath :

السلام عليكم
وين اجد هذه الرواية
جزيتم الجنه

السعوديه

muhammad sulian:

كيف لي ان احصل على روايتي سيد قريش و عمر بن الخطاب كل الاجزاء علما بانه لدي من سيد قريش طبعة 1929 الجزء الاول و الثالث و من رواية عمر الاجزاء الثلاثة الاولى طبعة 1936

syria

محمد السليمان:

اعزائي القائمين على الموقع بعد التحية رواية سيد قريش حسلت عى جزأين منها الاول و الثالث طباعة 1930 مطيعة فتى العرب و لم احصل على الجزء الناقص رغم السؤال عنه بكل دمشق و حتى بيروت و لنفس المولف الروايى الثانية عمر بن الخطاب لدين جزئين و الثاني و الثالث طباعة 1935 فتى العرب و لم احصل على الجزء الاول و خوفي من ان تلف هذه اللاجزاء لقدم الورق يرجى ان ترسوني الى بر و ام افعله للحفاظ عليها لانها بحق تحفة ادبية اجتماعية تاريخية نادرة و كيف لي ان احصل على الاجزاء الناقص و لكم الشكر و العرفان

سوريا