عرض خاص للسيرك الإيطالي في حلب لذوي الاحتياجات الخاصة

08 كانون الثاني 2011

عرض خاص برعاية مجلس مدينة حلب

ترقرقت عينا الطفل ياسر بدموع الفرح، وهو يشاهد المهرج يقوم بالحركات المضحكة، والحيوانات الشرسة تتحرك في القفص برفقة المروض، وراقصو الألعاب البهلوانية يتحركون هنا وهناك. بالنسبة لياسر ـ المصاب بإعاقة دماغية ـ فهذه هي المرة الأولى التي يرى فيها السيرك وجهاً لوجه. وكم كانت فرحته كبيرة حين التفت إليه المهرج طالباً منه أن يلعب معه قليلاً.


جانب من الحضور

ياسر كان واحداً مما يقارب 750 طفلاً وطفلة ما بين معاقين ومقعدين وأيتام كانوا متواجدين مع أسرهم في العرض الخاص بالسيرك الإيطالي الموجود حالياً في مدينة حلب الذي رعاه ونظمه مجلس مدينة حلب يوم الخميس السادس من كانون الثاني الحالي 2010. هذا العرض الخاص كان من تنظيم جمعية «من أجل حلب» حيث يقول المهندس ياسر نجار مدير الجمعية عن هذا النشاط: «ضمن فعاليات اليوم العالمي للإعاقة الذي احتفلنا به الشهر الماضي، قام مجلس مدينة حلب بدعوة تسع جمعيات خيرية تعمل في مجالات الإعاقة والأيتام لحضور هذا العرض الخاص للسيرك الإيطالي. كان الهدف من هذا النشاط إدخال البهجة والسرور على قلوب الأطفال ذوي الإعاقات المختلفة، حيث يعتبر هذا النشاط جزءاً من مجموعة النشاطات المتنوعة التي يقوم بها المجلس في مدينة حلب بعيداً عن الجانب الخدمي».

ويضيف بأن دور الجمعية جاء في مجال التشبيك حيث تعمل الجمعية مع الجمعيات الخيرية ضمن عدد من المحاور التي يقول عنها: «تعمل جمعية من أجل حلب في مجال التشبيك مع الجمعيات التي تعنى بالإعاقة، وفتح قنوات الاتصال بينها وبين المؤسسات الحكومية ذات الصلة، مثل مجلس مدينة حلب، جامعة حلب، مديرية أوقاف حلب وغيرها من المؤسسات الحكومية. كما تعمل الجمعية في مجال التشبيك البيني فيما بين الجمعيات نفسها من حيث ربطها مع بعضها البعض، وفتح قنوات الاتصال فيما بينها. كما نعمل على التشبيك بين هذه الجمعيات وبين القطاع الخاص كداعم».

ويتابع بأن الإحصائيات الأخيرة التي جرت أظهرت بأن ما يزيد عن 10% من تعداد المجتمع السوري هو من المصابين بالإعاقة مضيفاً بأن لهذه النسبة من المجتمع الحق بالتفاعل بينها وبين باقي فئات المجتمع ودعمها بشكل كبير.

من عرض السيرك الإيطالي

ويضيف بأن عدد الحضور وصل إلى 750 طفلاً وطفلة من الجمعيات التالية: جمعية «الرجاء»، جمعية «يداً بيد»، جمعية «الورود الصغيرة»، دار «الفتاة اليتيمة»، جمعية «كفالة الطفولة والرعاية الاجتماعية»، المجمع الخيري الإسلامي للأطفال الأيتام. إضافة إلى تواجد أعضاء جمعية «من أجل حلب» كتنظيم.

يذكر بأن نشاطات مجلس مدينة حلب في مجال الأطفال ودعم فئات المعاقين تعود إلى عامين تقريباً مع استضافته المؤتمر الدولي الخامس للأطفال والشباب في صيف العام قبل الماضي، وتأسيسه لمجموعة «جعل مدينة حلب مدينة صديقة للأطفال واليافعين» التي أخذت على عاتقها فئتي الأطفال والشباب بدعم من مجلس المدينة، حيث أقامت عدداً من النشاطات الخاصة بهذه الفئة وخططت لعدد من المشاريع التي يعمل وسيعمل عليها المجلس مستقبلاً. كما قام المجلس بدعم نشاطات الجمعيات الخيرية المختلفة، إضافة إلى التعاون مع مديرية الثقافة من خلال تأسيس عدد من مكتبات الأطفال والتعاون على إطلاق مهرجان الأطفال والاحتفال بيوم الطفل العالمي.


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من العرض الخاص الذي قدمه السيرك الإيطالي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في حلب

من العرض الخاص الذي قدمه السيرك الإيطالي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في حلب

من العرض الخاص الذي قدمه السيرك الإيطالي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في حلب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق