العرض الأوبرالي زواج فيغارو في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق

14 كانون الأول 2010

أيام 18 و20و 22 كانون الأول 2010 على مسرح الدراما

يقدم مجموعة من الموسيقيين السوريين العرض الأوبرالي «زواج فيغارو» موسيقى موزارت وتأليف بيير بومارشيه، عزف وغناء، وإخراج كريستيان دوما من فرنسا، وبقيادة يوليوس كالمار من ألمانيا وميساك باغبودريان من سورية، عند الساعة 7 من مساء 18 و20و 22 كانون الأول 2010 على مسرح الدراما.
بدار الأسد للثقافة والفنون. كما ستقيم دار الأسد بروفة جنرال للعرض عند الساعة 6 من مساء يوم الخميس 16 كانون الأول 2010.

هذا وقد ذكر بيان صحفي صادر عن الدار أنّه تمّ اختيار إنتاج هذا العرض لتقديمه في أوبرا دمشق، لأنّه وبحسب ما يذكر الدكتور نبيل أسود -المشرف العام على المشروع «ممتع جداً، ومن أجمل أعمال موزارت، التي تحوي الكثير من المقاطع الغنائية المعروفة من قبل الجمهور»، ولأنّه يلائم فكرة تقديم أول عرض أوبرالي متكامل من إنتاج الهيئة العامة لدار الأسد وبكفاءات سورية من العازفين ومغني الأوبرا. هذا وسيعاد تقديم هذه الأوبرا بشكل دوري في السنوات القادمة على أنّها العمل الأول من المخزون (ربرتوار) ا الذي تسعى الهيئة العامة لدار الأسد لإطلاقه اعتباراً من عام 2010. وأضاف البيان أنّه تمت الاستعانة بمخرج فرنسي وبقائد أوركسترا ألماني سيعمل بالتوازي مع المايسترو السوري ميساك باغبودريان الذي سيقود الأوركسترا في العرض الأخير، لأنّ إخراج الأوبرا يختلف عن إخراج المسرح، وقيادة الموسيقيين مع مجموعة المغنين والممثلين تختلف عن قيادة الأوركسترا في الحفلات الموسيقية العادية من حيث التقطيع والتكامل بين عناصر العرض المختلفة.

والمغنون المشاركون في الأوبرا: رشا رزق، بيير خوري، نهى زروف، إياد دويعر، ميري بيطار، مكسيم أبو دياب، ناجي حمود)+. أما الموسيقيون المشاركون في العرض فهم جميعهم سوريون من خريجي (+(بنك:المعهد العالي للموسيقى. ويأتي هذا العمل بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي و معهد غوتة بدمشق والسفارة الايطالية بدمشق، وبدعم من صندوق الإليزية الفرنسي الألماني.

المخرج كريستيان دوما:
هو مؤسس ومدير لشركة «فرانس أوبرا» الخاصة التي تعنى بإخراج المسرحيات الغنائية. أخرج عدة أعمال من بينها اقتباس لمسرحية «زواج فيغارو» «حول الزواج» مع عدة مغنيين فرنسيين معروفين. أخرج عرضاً لتكريم مؤسس مهرجان «إكس أون بروفانس» غابرييل دوسورجيه، بمناسبة العيد الخمسين للمهرجان.

المايسترو يوليوس كالمار:
يعتبر يوليوس كالمار من أكبر قادة الأوركسترا حالياً. ولد في رومانيا ويحمل الجنسية الألمانية. تتلمذ على يد هانز سزاروفسكي. استلم منصب قائد الأوركسترا الأساسي في الفولكز أوبر في فيينا (1983-1988)، وفي أوبرا الدولة في مدينة ماينز الألمانية (1976-1981) وأوبرا الدولة لمدينة آخن (1967-1970) كذلك في الأوبرا الوطنية في بوخارست (1967-1970). عضو في المدرسة العليا للموسيقى في فيينا وعميد قسم الغناء والأوبرا في المدرسة العليا للموسيقى والمسرح في مدينة هامبورغ الألمانية. ألقى المايسترو كالمار العديد من المحاضرات وأدار ورشات عمل في النمسا وإيطاليا والأرجنتين وتايوان وهنغاريا واليونان، وكان عضوا في عدة لجان تحكيم لمسابقات دولية.

كاترين ماناندازا:
مغنية فرنسية تخصصت بغناء البيل كانتو Belcanto ، وعرفت بغنائها لأوبرات موزارت وبلليني ودونيزتي وفيردي. أدت دور الكونتيسة في افتتاح دار الأوبرا في الجزائر. كما شاركت في عدة عروض في فرنسا وخارجها. عُرفت بجمال صوتها وقوته، إضافةً إلى حسها الموسيقي العالي الذي يسمح لها بالانتقال بين مختلف أساليب الغناء الأوبرالي. تميزت بأدائها لدور توسكا في أوبرا بوتشيني بروعة الصوت وبراعة الأداء.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق