أوركسترا الموسيقا الشرقية في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق

25 أيلول 2013

رحلة سورية بنبضات فنية

قدمت أوركسترا الموسيقا الشرقية بقيادة الموسيقي السوري نزيه أسعد أمس الثلاثاء 24 أيلول 2013 أمسية موسيقية غنائية على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون (أوبرا دمشق).

أدت الفرقة في هذه الأمسية مجموعة من القطع الموسيقية آلية «صرفة» وأخرى غنائية، وبدأت بمقطوعة موسيقية بعنوان «سورية الأم» من تأليف وتوزيع أسعد، كما تضمن البرنامج أغنية «شام ياذا السيف» أدتها المغنية السورية لينا شاهين، وأدت الفنانة السورية عبير البطل أغنية من التراث السوري وهي «حوّل يا غنام» بتوزيع موسيقي جديد، أما المغنية همسة منيف فقد قدمت «بالفلا جمال ساري» للمطرب الراحل رفيق شكري. وكان للقوالب الموسيقية الأندلسية نصيب في هذه الأمسية حيث أدى الفنان وسيم عبد الله موشحاً بعنوان «يا عذيب المرشف» من ألحان الراحل سيد درويش.

وتابعت اوركسترا الموسيقا الشرقية أمسيتها بمقطوعات من الموسيقا الآلية أبرزت من خلالها جماليات المقامات العربية، وتجلى فيها التناغم بين عازفي الأوركسترا بمختلف آلاتهم الوترية والإيقاعية والنفخية، حيث عزفت الأوركسترا مقطوعات من مقام سماعي نهوند لعدنان أبو الشامات، إضافة إلى بانوراما عربية من إعداد نزيه أسعد ومقطوعة موسيقية بعنوان «حنين» لأحمد اسكندراني. وخُتمت الأمسية ببانوراما سورية من إعداد أسعد وغناء طارق الأحمد بيَّن من خلالها خصوصية الأغنية السورية.

وفي نهاية الحفل، التقى موقع «اكتشف سورية» بالموسيقي نزيه أسعد، حيث بدأ بالحديث قائلاً: «هذه الحفلة بمثابة رحلة سورية بنبضات فنية عبر جبالها وسهولها وعبر بحرها الأزرق. هي إبحار في تاريخها العريق وموروثها الشعبي المخبأ خلف الأزمان، هو ذا وطننا بتنوع زخارفه، يتمثل بموسيقا سورية حقيقية، هي بمضمونها حب وإخاء، ويجسد أبناءها أوركسترا سورية متآلفة تعزف وتغني لسورية الأم».

وعن «أوركسترا الموسيقا الشرقية» قال: «تهتم الأوركسترا بالتراث السوري خاصة والعربي والشرقي عموماً، كما تسلط الضوء على الأهازيج والأغاني الخاصة بكل المناطق السورية، من خلال الطقوس المختلفة كالأعراس والقطاف والحصاد وغيرها من العادات المتبعة في المحافظات السورية، وتستعرض أعمال بعض الملحنين القدامى من خلال إحياء الأغنيات والموشحات والأدوار والفنون العزف الآلي الشرقي».

وأنهى حديثه قائلاً: «أتمنى أن نكون قد نجحنا في هذه الرسالة، واستطعنا أن نجذب الجمهور بهذه الألحان الجميلة، وزرعنا بداخله شيء من الفرح في هذه الأيام الصعبة».

تأسست الأوركسترا عام 2012 برعاية مديرية المسارح والموسيقى وقدمت حفلها التأسيسي على مسرح مجمع دمر الثقافي، وتهتم بالتراث العربي والشرقي عموماً والسوري على وجه الخصوص، وتتألف من خمسين موسيقياً بين العزف والغناء، جلُّهم من طلبة وخريجي المعهد العالي للموسيقى بدمشق وكلية الموسيقا بحمص إضافة إلى بعض الهواة.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

أوركسترا الموسيقا الشرقية في دار الأسد للثقافة والفنون

أوركسترا الموسيقا الشرقية في دار الأسد للثقافة والفنون

أوركسترا الموسيقا الشرقية في دار الأسد للثقافة والفنون

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق