محاضرة للدكتور رائف نجم حول الحرم القدسي ضمن محاضرات أربعاء تريم

04 تشرين الثاني 2010

ألقى الدكتور رائف نجم -نائب رئيس لجنة إعمار المسجد الأقصى ورئيس جمعية حماية القدس- محاضرة بعنوان: «الحرم القدسي الشريف مدرسة لترميم التراث الإسلامي»، وذلك ضمن سلسلة محاضرات أربعاء تريم الثقافي، التي أقيمت مساء أمس الأربعاء 3 تشرين الثاني 2010.

شملت المحاضرة دروساً مستقاة من خبرة المحاضر العملية خلال مدة 40 سنة من العمل المتواصل في صيانة وترميم وإعمار معالم الحرم القدسي الشريف، الذي يمتد على مساحة 144 دونماً، ويشتمل على المسجد القبلي وقبة الصخرة المشرفة وقبة السلسلة والمآذن الأربعة والقباب العديدة والموازين والمصاطب والساحات الحجرية. وتضمنت المحاضرة أمثلة حية، حيث تحدث الدكتور رائف عن إعمار المسجد القبلي، وتذهيب قبة الصخرة المشرفة، وإعادة صنع منبر صلاح الدين والجدران الجنوبية والشرقية وجدار الزاوية الحنثنية.

هذا وقد أكد الدكتور رائف نجم على أنّه لا يوجد قاعدة عامة لترميم المعالم الدينية التراثية، فكل معلم منها له حالة خاصة تعتمد على تاريخ المعلم وحالته الحاضرة ونوع التلف الذي أصابه. كما وركز على ضرورة التقيد باستعمال المواد الإنشائية التراثية والابتعاد عن استعمال المواد الإنشائية الحديثة.

والجدير بالذكر أن مركز تريم للعمارة والتراث هو مؤسسة غير حكومية، مركزها دمشق، أسستها وتشرف عليها المهندسة ريم عبد الغني. يُعنى المركز بالتراث والعمارة في العالم العربي من خلال التوثيق والدراسة والنشر والإنتاج الفني وتنفيذ مشاريع الحفاظ والترميم وتبادل الخبرات مع المؤسسات والهيئات والمراكز المماثلة في العالم. ويقم المركز محاضراته يوم الأربعاء الأول من كل شهر.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق