سامر عكاش يحاضر في أربعاء تريم الثقافي

24 شباط 2011

في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق

يحاضر الدكتور سامر عكاش الأربعاء القادم في مركز تريم الثقافي، حول «مرصد استانبول.. هدم الرصد ورصد الهدم، قراءة في علوم الكون الإسلامية بعد كوبرنيكوس، لماذا هدم السلطان سليم الثالث مرصد استانبول وقد شارف على الانتهاء في عام 1580مـ؟

لماذا هدمه مع أنه هو نفسه الذي تبنّاه منذ البداية، وأنفق على بنائه ونصّب عليه ألمع الفلكيين، وجهزّه بأحدث الآلات الرصديّة؟ ما الذي تغيّر حينئذٍ حتى قلب السلطان موقفه بهذه الطريقة الجذرية؟ ما الذي كان يأمل السلطان تحقيقه عندما قرر إنشاء المرصد، وما الذي أصبح يخشاه حين قرر هدمه؟ ما تأثير هذه الحادثة الخطيرة على مسيرة العلوم عند العرب، ولماذا لم تحظى باهتمام الباحثين ومؤرخي العلوم؟

لماذا لم تُرصَد أسباب ونتائج الهدم من قبل علماء الفلك والدين العرب؟ ولماذا لم تُرسّخ دلالات "هدم الرصد" في الذاكرة الجمعية العربية كما رُسخت دلالات محاكمة الكنيسة لغاليليو في الذاكرة الجمعية الغربية؟ هل كان لظهور نظرية كوبرنيكوس دور في هدم المرصد؟ وكيف تعامل علماء الدين المسلمين مع نظرية مركزية الشمس؟ وكيف تطورت علوم الكون الإسلامية بعد ظهور نظرية كوبرنيكوس؟ هذه بعض الأسئلة التي ستحاول هذه المحاضرة الإجابة عنها».



اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق