البعثة الأثارية السورية الألمانية المشتركة تبدأ أعمال البحث الجيوفيزيائية في مدينة الرفنية بحماة

20 تشرين الأول 2010

بدأت البعثة الأثارية السورية الألمانية المشتركة أعمالها المسحية الجيوفيزيائية والطبوغرافية في مدينة الرفنية الأثرية بحماة للموسم الحالي بتحديد بعض النقاط الأثرية المهمة بالموقع، وذلك وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا.

هذا وقد أوضح إبراهيم عباس -مدير البعثة الميداني- أنّ أعمال المسح تعتبر استكمالاً لأعمال مسحية نفذتها البعثة سابقاً بهدف تحديد بعض التوضعات الأثرية في المدينة، ووضعها ضمن الخارطة الأثرية التي ستسهل أعمال التنقيب المستقبلية من خلال تحديد التوضع الأثري الدقيق .

كما وبيّن عباس أنّ البعثة الأثارية تستخدم جهازاً جيو رادارياً متطوراً يقوم بإرسال إشارات إلى أعماق 4 أمتار في باطن الأرض لتحسس التوضعات الأثرية بدقة؛ منوهاً بأنّ طاقم عمل البعثة يقوم بنقل هذه المعلومات إلى حواسب لمعالجتها على شكل بيانات وصور وتحميلها على الخارطة الأثرية.

وقد أشار مدير البعثة الميداني إلى أنّ أعمال المسح تستمر لمدة 21 يوماً بالمدينة، وتقسم إلى قسمين الأول: يقع على تقاطع طريقين يعودان للعصر الروماني وهي المنطقة الرئيسية التي تمتد من منطقة المقالع في القسم الشمالي إلى منطقة وادي العين في الجنوب على امتداد 1400 متراً وعرض 750 متراً، والقسم الثاني: يقع على مقربة من عين التنور على مساحة 16 هكتاراً.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق