معرض الفنان محمد أمين عبدو في صالة الفنون الجديدة في الحسكة

25 أيلول 2010

محمد أمين عبدو فنان سوري أحب الرسم ليعبّر من خلال اللون والخط عن خصوصيته التي ما زالت مخلصة للواقع الذي يعيش فيه، فعلى الأقل يتمسك بإخلاص بالواقع الريفي، ليكون الفنان من هؤلاء الذين عاشوا في زمن الحصاد واستمعوا بتلذذ إلى أصوات الرعاة الرخيمة، ثم تأتي تلك المرأة الريفية التي تعتبر في الواقع وكذلك في لوحات الفنان امتداداً للأرض و البيوت و النبات، ليكتمل مشهد اللوحة المبني من مكونات ذلك الواقع.


الفنان محمد أمين عبدو

إن ما يلفت النظر في المعرض هو الموضوع والأسلوب اللذان يذكراننا بأجواء الثمانينات من القرن الماضي، فالفنان ينتمي إلى ذلك الجيل الذي كان همه التعبير عن الإنسان وعلاقته بالأرض، بجو من البساطة المحببة، بالرغم من ذلك فقد حاول الفنان في بعض لوحاته أن يكون ابن عصره ويتجاوز حالته القديمة إلى شيء جديد يمكن تسميته مجازاً بالحداثة، كما لوحظ في لوحة الرقص ذات الحجم الكبير نسبياً. على كلّ حال فإن لوحات الفنان تنتمي إلى الذاكرة التي تحاول بعناد أن تؤكّد على ذاتها في زمن الآلة و التقنية.

الفنان خضر عبد الكريم

على هامش المعرض التقينا بالفنان التشكيلي خضر عبد الكريم ولدى سؤاله عن انطباعه عن المعرض أجاب قائلاً: «يعتبر الفنان محمد أمين عبدو من فناني جيل الثمانينات بجدارة، وله تجارب كثيرة ومهمة بالرغم من قلة معارضه إلا أنه يتميز بغزارة نتاجه الفني، وفي هذا المعرض يكشف لنا الفنان عبدو عن أسلوب تجريبي بالرغم من أن هذا الأسلوب موجود عند فنانين آخرين، ولكن جديده هو إدخال مواد جديدة بأسلوب متميز إلى عالم اللوحة، أو ما يعرف بفن الكولاج وهذه المواد خدمت سياق العمل الفني ضمن رؤية الفنان الخاصة الذي حاول إضفاء نمطية تكاد تكون متكررة في جلّ الأعمال المعروضة، ويكفي الفنان أنه ما زال يتابع العمل الفني في هذا الضجيج رغم الجفاف والقحط».

من أجواء معرض محمد أمين عبدو

والتقينا بالفنان التشكيلي أكرم زافي والذي قال رأيه باختصار: «أعرف هذا الفنان منذ فترة، فهو يرسم البيئة التي يعيش فيها، وفي هذا المعرض أبدع الفنان وتابع مشواره الذي لا يمِلّ منه، أما بالنسبة لأعماله فهي تداخلات لونية تعبر بصدق عن الطبيعة الخاصة بمنطقة الجزيرة السورية».

افتتح المعرض في تمام الساعة السادسة من مساء الأربعاء 22 أيلول 2010 في صالة الفنون الجديدة، وحضر الافتتاح مجموعة من الفنانين المقيمين في الحسكة وجمهور من محبي الفن التشكيلي والمهتمين بالحركة الثقافية السورية.

محمد أمين عبدو في سطور:
- من مواليد عام 1958.
- إجازة في الفنون الجميلة 1985.
- عضو اتحاد التشكيليين السوريين.
- له عدد من المعارض الفردية والجماعية داخل القطر وخارجه.
- حائز على شهادة تقدير من الجماهيرية العربية الليبية، ومن رئيس مجلس بلدية الرقة.
- يعمل حالياً مدرساً لمادة التربية الفنية في مدارس القامشلي.


كولوس سليمان - الحسكة

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أعمال التشكيلي محمد أمين عبدو في معرضه في صالة الفنون الجديدة في الحسكة

من أعمال التشكيلي محمد أمين عبدو في معرضه في صالة الفنون الجديدة في الحسكة

من أعمال التشكيلي محمد أمين عبدو في معرضه في صالة الفنون الجديدة في الحسكة

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق