معرض جماعي بعنوان نيرفانا في صالة السيد للفنون التشكيلية

22 أيلول 2010

برعاية وزارة الثقافة اُفتتح في صالة السيد للفنون التشكيلية مساء الأحد 19 أيلول 2010، معرض جماعي بعنوان «نيرڤانا»، لكل من الفنانين التشكيليين: وضاح السيد، ساميا نحاس، شيرين غطاس. هذا وسيستمر المعرض لغاية 2 تشرين الأول 2010 في صالة السيد الكائنة في مدينة دمشق، الصالحية، طلياني.

«اكتشف سورية» زار صالة السيد والتقى الفنانين المشاركين في المعرض الجماعي، وكان لقاؤنا الأول مع الفنان التشكيلي وضاح السيد مؤسس دار السيد للفنون الجميلة الذي يقول: «بدأت دراستي الفنية منذ التسعينيات بدراسة اللون وعلاقته بالموسيقى، ثم انتقلت لدراسة الحضارات الآسيوية القديمة بتنوعها وغناها الكبير وخاصة الحضارة الهندية. هذه الدراسة دخلت كعنصر هام في لوحتي الفنية على مستوى الأفكار والتشكيل اللوني والبصري، فعلى المستوى الفكري اقتبست كلمة "نيرڤانا"، والتي تعني في الحضارة الهندية الوصول إلى أعلى مستوى روحي نقترب من خلاله من الخالق، عن طريق إلغاء الشهوات والتأمل لنصل فيما بعد إلى مرحلة النيرڤانا. فقمت بالاقتباس من روح هذه الكلمة (نيرڤانا) وشكلت من خلالها أعمالاً فنية أقدم من خلالها الأنثى بأسمى الحالات الإنسانية والعاطفية».


الفنان وضاح السيد

وعن استخدامه للألوان ذات المنحى الترابي في بعض الأعمال يعلق الفنان التشكيلي وضاح السيد: «في هذه الأعمال لم أكتفِ بالألوان الترابية الخالصة فحسب، بل تستطيع أن تتلمس من خلال اللون الرمادي اللون الأزرق وغيره من الألوان، فما يهمني من هذا الاختيار هو حالة التقشف اللوني والذي أسعى من خلاله إلى إبراز الأفكار الصوفية التي أتحدث عنها، وما تحمله من حالات روحانية وإنسانية، مبتعداً عن البهرجة اللونية المشوهة للحالة الصوفية التي أريد تقديمها في هذه الأعمال».

أما عن كيفية التعاطي مع حالة «النيرڤانا» في هذا المعرض المشترك يقول الفنان وضاح السيد: «هذه الأعمال الفنية تنتمي لمرحلة واحدة من العمل المشترك مع الفنانتين سامية و شيرين، فما جمعنا في هذا المعرض هو الخلفية الفكرية التي انطلقنا منها، وما تتضمنه من علوم روحية لها أسماؤها كـ "الكارما" والـ "الريكي"، وقد ألفت عنها كتاباً بعنوان "التقنيات الروحية لتعلم الرسم"، وبرأيي الخاص هنالك علاقة مؤكدة بين هذه العلوم الروحية وإنتاج الفنان التشكيلي من الناحية البصرية واللونية».

الفنانة ساميا نحاس

من جانبها تؤكد التشكيلية ساميا نحاس على محبتها للفن التشكيلي وما يقدمه لها من سعادة كبيرة أثناء صوغها لعملها الفني، فهي مستمرة في مشروعها الفني رغم عدم دراستها الأكاديمية للفنون الجميلة: «في عمل التشكيلي لا أملك خبرة أكاديمية أستند عليها، ولكني أعتمد في نتاجي الفني على موهبتي الفطرية والصادقة، والتي أعيش من خلال ممارستها عمراً كاملاً وسعادة لا توصف، لذا دعمت هذه الموهبة من خلال دراستي الفنية في معهد دار السيد للفنون الجميلة، بإشراف الفنان التشكيلي وضاح السيد، والتي نتج عنها أول معرض تشكيلي أشارك به، فقد كان حلماً وتحقق».

وعن تجربتها الفنية التي تقدمها في هذا المعرض تضيف: «في هذا التجربة أقدم أعمالاً تحاكي روح كلمة "نيرڤانا" التي تعني الوصول إلى أعلى درجات النشوة والتواصل والتوحد مع الذات الإلهية، فقدمت هذه الأفكار من خلال هذه الألوان وحركات الجسد ذات المنحى الصوفي، فكانت متوافقة بعض الشيء مع حركة "الميلوية" كرمز للصوفية الشرقية».


الفنانة شيرين غطاس

من جهتها تقدم التشكيلية شيرين غطاس خمسة أعمال تشكيلية هي بعض نتاج دراستها في معهد دار السيد: «درست الفن التشكيلي في معهد دار السيد للفنون الجميلة، الذي عرفني بمبادئ فن الرسم، وبتشجيع من الأستاذ وضاح السيد، الذي آمن بموهبتي الفنية، كانت هذه الأعمال الخمسة التي أقدم من خلالها القناع وما يحمله من رموز تعبيرية ونفسية وما يخفيه من عوالم داخلية للإنسان الذي يصل لمرحلة يعجز بها عن الهروب والتخلص من الأقنعة التي تلف حياته. لقد أصبح القناع في لوحتي كرمز تشكيلي يدل على ما آلت إليه النفس البشرية».

الفنان التشكيلي وضاح السيد في سطور:
- تخرج من كلية الفنون الجميلة بدمشق عام 1990.
- اختير كممثل للفن التشكيلي السوري للشباب في الولايات المتحدة عام 1996.
- أسس دار السيد للفنون الجميلة عام 1998.
- ألف كتاب «التقنيات الروحية لتعلم الرسم» عام 2007.

من معارضه الفردية:
- صالة عشتار، دمشق، عامي 1991، 1994.
- صالة السيد، 1996.
- صالة جامعة أوستن، في الولايات المتحدة الأمريكية، 1997.
- صالة الصليب المقدس، دمشق، 2004.
- صالة نصير شورى، دمشق، 2005.
- صالة بيت ماما سعادة، دمشق، 2006.
- صالة كونشيرتو، دمشق، عامي 2007، 2008.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

صالة السيد للفنون التشكيلية

من أعمال التشكيلية ساميا النحاس في معرض نيرفانا بصالة السيد

من أعمال التشكيلية ساميا النحاس في معرض نيرفانا بصالة السيد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

:

انا زرت المعرض وكان كتير حلو وحبيت الماسكات يلي عاملتا الفنانة شيرين غطاس