الانتهاء من ترميم مدفن منزلي في تدمر يعود إلى الفترة البيزنطية

14 أيلول 2010

أنهت البعثة الوطنية الأثارية في مديرية آثار تدمر ترميم وتأهيل مدفن بيتي لعائلة تدمرية، يضم طابقين قبو وطابق أرضي، كان يشكل أحد الأبراج الدفاعية خلال الفترة البيزنطية.

هذا وقد بيّن خليل الحريري -معاون مدير آثار تدمر-، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، أنّ المدفن مربع الشكل، وتبلغ أبعاده 11×11 متراً، وأنه أصبح جاهزاً لاستقبال الزوار؛ موضحاً أنّ المدفن يعود لعائلة تدمرية، ويقع على جسم سور تدمر الدفاعي الشمالي.

كما وأوضح أنّه يوجد داخل المدفن عدد كبير من معازب الدفن موزعة على جدرانه، وكل جدار يحوي 10 معازب، فيما تحوي كل معزبة 6 قبور مبنية فوق بعضها البعض بألواح من الحجر الكلسي الطري؛ موضحاً أنّ هذه المعازب تظهر لأول مرة في تدمر، ويبلغ طول الواحدة منها نحو 3 أمتار و نصف المتر، ما يدلُّ على أنّها كانت مخصصة لدفن شخصين بشكل طولي.

وذكر الحريري أنّ المدفن يحتوي على درج حجري يصل من القبو إلى الطابق الأرضي، يقابله درج آخر للنزول الى القبو، وللمدفن مدخلان وباب حجري محطم؛ مبيناً أنّ المدفن تعرض خلال الفترة البيزنطية الى حريق، والدليل على ذلك سماكة التربة السوداء الموجودة داخله وخارجه.

كما وأشار الحريري أنّ البعثة كشفت أيضاً خلال أعمالها عن درج يقع خارج المدفن مبني بألواح من الحجر المنحوت على شكل هرم، يصل إلى مصطبتين، وتظهر على درجاته رسومات حيوانية لبط و طيور جارحة وأشكال هندسية ونباتية أخرى.

وقد لفت إلى أنّ البعثة عثرت على مجموعة من السرج الفخارية التي كانت تستخدم في إنارة المدافن و بقايا سرير جنائزي، إضافةً إلى بعض العظام التي تعود لعائلة أصحاب المدفن.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق