وزير التعليم العالي يعقد اجتماع مع إدارة برنامج تطوير قطاع التعليم العالي

17 آب 2010

عقد الدكتور غياث بركات -وزير التعليم العالي- اجتماعاً مع «إدارة برنامج تطوير قطاع التعليم العالي» في سورية.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الاجتماع قد تركز على نتائج تقييم مراحل إنجاز هذا المشروع، وتوفير مستلزماته بهدف تمكين قطاع التعليم العالي من الاستجابة بكفاءة وفعالية لمتطلبات عملية التنمية.

واستعرض المجتمعون، حسب سانا، ما تمّ إنجازه حتّى الآن، من خلال تقرير منتصف المدة، وإعادة ترتيب الأولويات لتوجيه إستراتيجية التنفيذ وخطط العمل، مشيرين إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص تعزيز فعالية وكفاءة مؤسسات التعليم العالي، والتوجهات للتدريب والتأهيل الفعال لدخول سوق العمل والحفاظ على ضمان الجودة والاعتمادية في التعليم العالي.

كما تناول الاجتماع إمكانية الاستفادة من الدعم الذي يقدمه الخبراء والمعنيون في مجال تطوير مكونات البرنامج في تعزيز القدرة على التخطيط الجيد لبناء القدرات وتطوير آليات القبول والتوسع الأفقي فيها، ومشاركة الجامعات في تقديم الرؤى لتطوير منظومة التعليم العالي واستراتيجياتها المستقبلية، إضافةً إلى مساهمة البرنامج في دعم الخطة الوطنية لتطوير المناهج والاستفادة من التجربة الأوروبية في هذا المجال.

كما وأشار وزير التعليم العالي إلى ضرورة الإسراع بإنجاز المراحل المتبقية من المشروع ووضع خطة عمل للمرحلة القادمة، لاسيما في ضوء ما تمّ التوصل إليه من نتائج ومقترحات، لافتاً إلى ضرورة تأسيس قاعدة بيانات واسعة تشمل الارتباط مع الجامعات واستكشاف رؤية كلّ جامعة سعياً لتطوير العملية التعليمية في سورية وربط الخريجين بسوق العمل.

ولفت بركات إلى الإجراءات المتبعة لإعادة بناء مكونات النهوض بمنظومة التعليم ومشروع تطوير التعليم العالي، والربط مع المراكز الأكاديمية والبحثية المختلفة، والتخطيط المستقبلي لضمان الجودة والاعتمادية، مشيراً إلى مركز التقويم والقياس الذي سيعنى بقياس مستوى الكفاءات العلمية للخريجين والطلاب، ويضع الأساس السليم لانطلاقتهم المهنية.

وتشمل النتائج المتوقعة من مشروع تطوير قطاع التعليم العالي تعزيز القدرة على التخطيط، وتحسين نظم الإدارة، وإنشاء نظام لضمان الجودة والاعتماد، وإنشاء وتعزيز الروابط بين قطاع التعليم وعالم الأعمال لتحسين مشاركة أصحاب العمل ومراكز الاستشارات المهنية، وتوسيع نطاق شبكات الاتصال مع الجامعات وسوق العمل وتطوير تجربة التدريب الميداني وتطوير المناهج المدرسية.

ومن الجدير ذكره أنّ برنامج تطوير قطاع التعليم العالي، الذي يتم تنفيذه من قبل وزارة التعليم العالي، ممّول من قبل الاتحاد الأوروبي ضمن اتفاقية موقعة مع الوزارة وهيئة تخطيط الدولة في حزيران عام 2007، يقدم بموجبها الاتحاد المساعدة الفنية وتنفيذ التحسينات في نظام إدارة معلومات قطاع التعليم العالي على مستويي الوزارة والجامعات.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق