الدكتور غياث بركات يؤكد على ضرورة دراسة الخيارات الأفضل لتطبيق النظام الفصلي المعدل

15 آب 2010

أكد الدكتور غياث بركات -وزير التعليم العالي- خلال ترؤسه اجتماع مجلس جامعة حلب اليوم الأحد 15 آب 2010، أنّ الجهات المعنية في الوزارة تدرس الخيارات الأفضل لتطبيق النظام الفصلي المعدل والساعات المعتمدة بشكل يتيح للطالب توسيع معرفته في اختيار بعض المقررات الثانوية واختصار الزمن في العملية التعليمية.

كما وبيّن وزير التعليم العالي، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، أنّ مجلس التعليم العالي اتخذ قراراً باعتماد 50 % من علامة الاختبار و50 % من معدل علامات الطالب خلال مراحل دراسته الجامعية للقبول في الدراسات العليا.

كما ودعا وزير التعليم العالي كليات الجامعة لتقديم مشروعات اختباراتها قبل البدء بإجرائها منتصف الشهر القادم، واعتماد الدقة والموضوعية لسبر مستوى الطالب وإعطائه العلامة التي يستحقها، مبيناً أنّ اختبارات القبول في المرحلة الجامعية الأولى واختبار طلاب السنة السادسة في كليات الطب الحكومية والخاصة وفرت مؤشرات موضوعية ومعيارية دقيقة تمكّن الجامعات ومتخذي القرار من قراءة وتقييم الأداء وتحفيز الجامعات على التنافس.

وأشار الوزير بركات إلى توجه الوزارة نحو اعتماد اللامركزية في إجراء الاختبارات وتطويرها والتوسع بها خلال الأعوام الدراسية القادمة لتشمل اختصاصات أخرى، وإجراء تحليل مقارن بين نتائج الثانوية العامة في المقرر الاختصاصي والاختبار الممهد للقبول الجامعي، إضافةً إلى تحليل نتائج الاختبارات بما يوفر هامشاً أوسع للتحرك في المستقبل.

وبيّن أنّ بعض لجان تطوير المعايير المرجعية الوطنية الخاصة بتطوير المناهج أنهت وضع المعايير الخاصة بقطاعاتها، وتقوم حالياً بعرض نتائج عملها على سوق العمل، ليتم اعتمادها وإعادة النظر بالمناهج والمقررات والخطط الدرسية في الكليات بالشكل المناسب.

ولفت وزير التعليم العالي إلى ضرورة أتمتة أرشيف شعب الامتحانات في الكليات والمعاهد واستكمال تركيب كاميرات المراقبة على مداخل وردهات المنشآت الجامعية، وتطبيق القوانين والأنظمة بكل أمانة ومسؤولية، وإعطاء الأولوية لمصلحة الجامعات الحكومية عند دراسة طلبات إعارة أعضاء الهيئة التدريسية للجامعات الخاصة.

واطلع وزير التعليم العالي على آلية التسجيل والخدمات المقدمة للطلاب، والصعوبات التي تعترض العمل خلال جولة له على مركز التسجيل للمفاضلة العامة في المكتبة المركزية بالجامعة.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق