وزير التعليم العالي يجتمع مع وفد من تمبوس

18 آب 2010

اجتمع الدكتور غياث بركات -وزير التعليم العالي- مع وفد منسقي مشاريع برنامج الحراك عبر أوروبا للدراسات الجامعية (تمبوس) في الجامعات السورية الحكومية والخاصة، اليوم الأربعاء 18 آب 2010.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الوزير بحث مع الوفد مراحل إنجاز المشاريع الخمسة الفائزة في البرنامج والخطط التطويرية لهذه المشاريع لتطوير أنظمة واستراتيجيات التعليم العالي على المستوى الوطني.

كما وتناول الاجتماع الإجراءات التي تقوم بها الوزارة والجامعات والجهات المعنية لتحقيق تكامل في الأداء والعمل لإنجاح هذه المشاريع، وضرورة تعزيز التنسيق على المستوى الوطني وتحقيق الأهداف المتوقعة منها، إلى جانب تامين الخبرات اللازمة لدعمها ومتابعتها على كافة المستويات ولا سيما في الجامعات.

هذا وقد أشار وزير التعليم العالي إلى أنّ مشاريع «تمبوس»، التي تأتي في إطار برامج التعاون مع الاتحاد الأوروبي، تنسجم مع الأهداف والتطلعات لتطوير التعليم العالي والارتقاء بالمعايير التعليمية والأكاديمية، الأمر الذي من شأنه أن يحقق قيمة مضافة لقطاع التعليم ولا سيما في مجال إحداث ماجستيرات جديدة أو مراكز تطوير مهنية لتدريب الخريجين وإيجاد الوظائف المناسبة لهم أو التركيز على الاعتمادية وضمان الجودة.

ولفت بركات إلى انفتاح التعليم في سورية على تجارب وثقافة الآخرين وتطويره إلى نوع من التشاركية من خلال العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الدول العربية والأجنبية، موضحاً أنّ برامج التعاون الدولي تتضمن مشاركة خبراء من دول مختلفة مع الفرق الوطنية القطاعية لتقييم المعايير الوطنية المرجعية لتطوير المناهج قبل عرض النتائج على الجهات المستفيدة، إضافةً إلى طيف واسع من مشاريع التعاون والاتفاقيات البحثية المختلفة والتي كان آخرها مع تركيا، إلى جانب التعاون مع الدول العربية في ظل وجود الصندوق الداعم للبحث العلمي والهيئة العليا للبحث العلمي، مشيراً إلى المشاريع المستقبلية المتعلقة بإحداث الحديقة التكنولوجية بجامعتي حلب والبعث بالتعاون مع المدينتين الصناعيتين في الشيخ نجار بحلب وحسيا بحمص بالاستفادة من التجربة التركية في هذا المجال.

كما وقدم الدكتور راكان رزوق -منسق مشروع الاعتمادية طريق إلى ضمان الجودة- عرضاً عن المشروع وأهميته في إنشاء مجموعة من المعايير المعترفة والمقبولة عالمياً لاعتماد عدد من البرامج في الجامعات السورية بالتعاون مع الجامعات ومراكز الاعتماد الأوروبية، إضافةً إلى تعزيز الصلة بين برامج التعليم العالي وتأثيرها على مؤهلات الخريجين من أجل تهيئتهم للحياة العملية وتقييم مؤهلات القبول في الجامعات والانتقال إلى تعليم مبني على ضمان الجودة.

وقد أشار الدكتور رياض المحمد -منسق مشروع منهاج متقدم في مجال نظام النقل الذكي- إلى أهمية المشروع في ظلّ التطور الهائل في أنظمة النقل لضبط الحركة المرورية ومراقبتها والتحكم بها بالاعتماد على نظام معلوماتي متكامل مع وسائل اتصال تتحكم بحركة المرور على الطرق وتحمي من الحوادث وتخفف منها، لافتاً إلى أنّ المشروع أصبح حالياً بصدد إعداد ماجستير في مجال نظام النقل الذكي وتطوير مناهج فردية للجامعات السورية المشاركة بهذا المشروع.

من جهته فقد لفت الدكتور رياض طيفور -منسق مشروع ضمان الجودة في المعاهد المتوسطة- إلى أنّ مساهمة المشروع تكمن في تطبيق عملية التقييم المؤسساتي الداخلي والخارجي ونشرها في كافة المعاهد المتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي في سورية.

أما مشروع كرسي الابتكار فأوضح منسقه الدكتور حسين المحمد بأنّه سيسهم في ملء الفجوة بين الحاجة للابتكار في مجال الصناعة وما تقدمه جامعات حوض المتوسط في حقلي الموارد البشرية والتكنولوجيا وتأسيس لإستراتيجية تعاون صناعي تعليمي وتطوير سياسة النقل التكنولوجي ومراكز للإبداع.

وأشار الدكتور فادي الشلبي -منسق مشروع مركز المهارات والتوظيف مسار إلى سوق العمالة- إلى أنّ النتائج المتوقعة من المشروع تتمثل في إيجاد مركز مهارات وتوظيف كبنية دعم في كل كلية، وإعداد دراسات تقييم لحاجات الطلاب بالاعتماد على محاور بناء القدرات وتطوير المهارات والموارد البشرية في مجال إدارة وتخطيط المسار الوظيفي للطالب.

ومن الجدير ذكره أنّ برنامج تمبوس هو أحد البرامج الممولة من الاتحاد الأوروبي، ويعتمد بشكل أساسي على نقل الخبرات من المؤسسات التعليمية الأوروبية إلى مؤسسات الدول الشريكة لتطوير أنظمة التعليم العالي، وأُدرج في سورية في خطة البرنامج اعتبارا من العام 2002 وسيستمر حتّى نهاية عام 2013.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق