وزارة التعليم العالي تبدأ استلام طلبات التعادل لحملة الشهادات الطبية غير السورية

08/03/2010

بدأت «وزارة التعليم العالي» استلام طلبات التعادل لحملة الشهادات الطبية غير السورية لدورة تشرين الثاني 2010، اليوم الثلاثاء 3 آب 2010.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الوزارة ستستمر في استلام طلبات التعادل لحملة شهادات الإجازة في طب الأسنان، والطب البشري، والصيدلة، والعلوم الصحية، والتمريض، والقبالة، والطب البيطري، والتقانات الحيوية، وتخصص السمع والنطق، والمساعد المجاز في العلوم الطبية والصحية والبيطرية، وذلك لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس 19 آب 2010.

هذا وذكرت وزارة التعليم العالي في إعلان تحديد موعد تقديم الطلبات أنّه سيتمّ لاحقاً إعلان مواعيد صدور أسماء المقبولين للامتحان، واستلام البطاقات الامتحانية، ومواعيد وأماكن الامتحانات، وذلك في مبنى الوزارة النافذة الواحدة وعلى موقعها الإلكتروني.

كما وأوضحت الوزارة في إعلانها أنّه تجرى الامتحانات لكلّ اختصاص باللغة العربية، مع مراعاة تضمين المصطلحات الطبية الأساسية باللغة الإنكليزية، حيث يتقدم المرشحون من حملة الإجازة في الطب إلى امتحان نظري مؤتمت، تتوزع فيه المحاور وفق نسب محددة على الداخلية والجراحة والأطفال والنسائية والتوليد والمخبر والجلدية والأذنية والعينية.

وفيما يتعلق بالمرشحين من حملة الإجازة في طب الأسنان، فقد أوضحت الوزارة في إعلانها أنّهم سيخضعون لامتحان نظري وآخر عملي في جراحة الفم، والتخدير، والقلع، والمداواة، وأمراض الفم، وأشعة وطب فم وقائي، إضافةً إلى تعويضات ثابتة ومتحركة، وأمراض اللثة والنسج الداعمة، وطب أسنان الأطفال. وقد اشترطت نجاح المتقدمين في الامتحان النظري لدخول الامتحان العملي الذي سيحدد موعده بعد صدور نتائج الامتحان النظري وبإعلان لاحق، وأنّ المتقدم يحتفظ بنتيجة الامتحان النظري في حال الرسوب في الامتحان العملي، وكذلك بنتيجة القسم العملي الذي نجح فيه في الامتحان العملي.

كما بينت الوزارة في إعلانها أنه بخصوص حملة الإجازة في طب الأسنان فإن المرشحين سيتقدمون إلى امتحان نظري مؤتمت في محاور السموم وعلوم تأثير الأدوية والصيدلانيات والعقاقير والنباتات الطبية والكيمياء الصيدلانية والدوائية والأحياء الدقيقة والكيمياء الحيوية والمراقبة الدوائية والكيمياء الغذائية والكيمياء التحليلية.

وبخصوص حملة الشهادات العليا دكتوراه أو ماجستير أو شهادة اختصاص لاتقل مدتها عن ثلاث سنوات في الاختصاصات الطبية: الطب وطب الأسنان والصيدلة، فسيخضعون إلى مقابلات تجريها لجان مختصة بهدف معادلة شهاداتهم الجامعية الأولى وفق التعليمات الصادرة، بهذا الشأن وجدول الامتحانات المقرر في الفترات 3و 17 آب و 7و21 أيلول و 5و 19 تشرين الأول المقبل و 2 تشرين الثاني المقبل و7و 21 كانون الأول المقبل من العام الحالي 2010.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق