لينا شاماميان في قلعة دمشق وفي قصر الثقافة برام الله

10 آب 2010

تغني عبر الأقمار الصناعية وتتواصل مع أهلنا في فلسطين

برعاية من وزارة الثقافة السورية، قدمت المغنية السورية المعروفة لينا شاماميان مساء أمس الإثنين 9 آب 2010، حفلة جميلة في قلعة دمشق تحت عنوان «موسيقى ترسم ملاحم وطن»، ونقلت هذه الحفلة بالتعاون مع التلفزيون العربي السوري وعبر الأقمار الصناعية إلى شاشة كبيرة وضعت في قصر الثقافة في مدينة رام الله الفلسطينية، حيث استمع المشاهدون هناك مع الحضور في قلعة دمشق إلى إحدى أجمل الأصوات السورية وهي تشدو بأعذب الألحان وأجمل الكلمات من خلال أغانيها القديمة والجديدة مثل: «أسمر اللون»، «شامات»، «رسائل»، «شآم»، «حول يا غنام»، «بالي معاك»، واستضافت شاماميان في حفلتها هذه المغني الأساسي في فرقة كلنا سوا الأستاذ إياد الديماوي حيث أدى أغنية بعنوان «أم الشهيد»، جسد فيها زغاريد الأم وهي تستقبل ابنها الشهيد وكأنه في ليلة عرسه، كما رافق شاماميان في هذه الأمسية مجموعة من خيرة الموسيقيين السوريين وهم: حازم العاني ( كيبورد)، عمر حرب (غيتار بيز)، مضر سلامة (درامز)، نزار عمران (ترومبيت)، أمير قرجولي (كمان). وكعادتها استطاعت شاماميان أن تلفت الأنظار إليها وأن تدهش الحضور بأدائها الجميل والراقي.


لينا شاماميان

«اكتشف سورية» التقى بالمغنية السورية لينا شاماميان حيث بدأت حديثها قائلة: «كنت سعيدة جداً بهذه الحفلة، وفرحتي كانت فرحتين، فرحة لقائي بجمهوري المعتاد في وطني سورية وفرحة مشاركة أهلنا في رام الله معنا عبر الأقمار الصناعية، فشكراً لكل من كان وراء هذه التجربة الفريدة كي نلتقي بأهل فلسطين حتى لو كان عبر شاشات العرض، فربما يخفف هذا قليلاً من معاناتهم في الوضع الذي يعيشونه».

وعن تجربتها في غناء التراث قالت: «حاولت إعادة الحياة لبعض الأغاني التراثية قبل أن يطويها الزمن، كونها تحمل تذكارات جيل كامل من السوريين وتعبر عن طريقة حياتهم».

وتابعت الحديث قائلة: «حاولت تقديم مشروع موسيقي حقيقي يهتم بالتراث ويحاول تقديمه بطريقة مختلفة وبإحساس عالٍ، ويبدو أن هناك شريحة كبيرة من الناس ترغب بسماع هذا النوع من الغناء».

وأنهت حديثها قائلة: «أنا أجد هويتي في سوريتي وانتمائي لهذا البلد العظيم، وفي موسيقاي الشرقية والأرمنية، الكل يتساءل لماذا التراث؟ ففي الغرب وفي الدول المتقدمة هناك اهتمام كبير بالتراث، والدليل على ذلك وجود دور الأوبرا لديهم منذ زمن بعيد وحتى يومنا هذا، ولها رواد ومحبون كثر، فمن الظلم أن يبقى تراثنا الشرقي بدون أي اهتمام، بينما الغرب يعرفه جيداً ويحبذه ويتفاعل معه عندما نقدمه لهم».

إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

لينا شاماميان في قلعة دمشق تغني موسيقى ترسم ملاحم وطن

لينا شاماميان في قلعة دمشق تغني موسيقى ترسم ملاحم وطن

لينا شاماميان في قلعة دمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

سمهر:

شكرا كتيرا للانسانه والصوت الرائع والجميل والاخاذ بحبك لينا

سوريه