مناقشة تطوير مرفأ اللاذقية

06/22/2010

ناقشت هيئة تخطيط الدولة «مشروع تطوير مرفأ اللاذقية»، مساء أمس الأحد 20 حزيران 2010.

هذا وقد أوضح الدكتور يعرب بدر -وزير النقل-، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، أنّ المرحلة الأولى من المشروع تمّت بنجاح، بالتعاون مع البرنامج الإنمائي، حيث تمّ تقسيم العمل إلى ثلاث مراحل على أن يتم إنجاز كل مرحلة على حدة حسب التوسع في الطلب. كما وبيّن وزير النقل أنّ الخبراء أجروا في الجزء الثاني من المشروع دراسة جدوى لمحطة الحاويات، وتقييم للعروض الذي انتهى بالتوقيع على عقد تشغيل لمرفأ الحاويات.

وقد قدمت فاتن الطيبي -مسؤولة المشروع من البرنامج الإنمائي- عرضاً تناولت فيه أهداف المشروع وأولوياته وإنجازاته والنتائج التي تم تحقيقها، حيث أوضحت أنّ المشروع الذي بدأ تنفيذه عام 2006 أُنجز كامل مكونات الوثيقة التحضيرية له ومكون الحاويات الإضافي الذي أنجز العام الماضي ضمن الزمن المخصص للمشروع. كما وأشارت إلى أنّ المشروع هدف الى دراسة إنشاء مركز للتدريب الملاحي البحري لدى مرفأ اللاذقية، متضمناً التدريب المهني وإعداد منهاج تدريبي متكامل، ودراسة لإعادة تأهيل صومعة الحبوب الحالية، وبناء صومعة جديدة، ومبنى خدمات ورصيف للصوامع، وإعداد وثائق لمناقصة دولية، وتوسيع المرفأ، وتطوير العمليات التشغيلية له، ورفع كفاءتها الإنتاجية، وتقديم خطّة عمل وإعداد الوثيقة الأساسية للمشروع.

وأوضحت الطيبي أنّ فريق خبراء منظمات الأمم المتحدة أجرى دراسة لجميع مرافق المرفأ والمساحات المتوفرة، وقدم مخططات كاملة لعمليات التوسع والتشغيل، بالإضافة الى معلومات تفصيلية عن حجم زيادة الطاقة الإنتاجية للمرفأ لدى إتمام كل مرحلة من التوسع، ومقترحات حول عملية توسيعه، والخطة التنفيذية، وتقرير تفصيلي عن الوضع الحالي لكفاءة العمليات، واقتراحات لتحسين الأداء لاسيما في محطة الحاويات.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق