مباحثات بين وزير النقل السوري ونظيره السلوفاكي تسفر عن الاتفاق على التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين

05/24/2010

أسفرت المباحثات التي أجرها الدكتور يعرب بدر -وزير النقل- مع لوبمير فاجني -وزير النقل والبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية في جمهورية سلوفاكيا- عن الاتفاق حول العديد من القضايا المشتركة التي تخصّ النقل البري والجوي، والتعاون وتبادل الخبرات بين البلدين.

التعاون المشترك وتبادل الخبرات فيما يخص النقل بالسكك الحديدة:

وكالة الأنباء سانا ذكر أنّ الوزير السوري ونظيره السلوفاكي قد أكدا على الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات في مجالات النقل بالسكك الحديدية، وإدخال الكهرباء على السكك والسلامة المرورية، وتخطيط الطرق وتصميمها وإنشائها ورفع كفاءتها، وتطوير برامج صيانة وتشغيل وإنشاء الطرق والجسور وتدريب وتأهيل العاملين بهذا المجال، وإعداد الدراسات المشتركة لمشاريع النقل السككي، وتقديم الاستشارات الفنية الخاصة بها وفقاً لاحتياجات الجانب السوري وإمكانيات الجانب السلوفاكي، إضافةً لدراسة الحمولات المحورية المعمول بها في البلدين والطرق المثلى في تطبيقها للحفاظ على الشبكة الطرقية.

الاتفاق على توقيع اتفاقية تسهم في زيادة حركة النقل الجوي:

كما واتفق الجانبان على دعم النواقل الوطنية في البلدين، لتوقيع اتفاقيات تجارية فيما بينهما، بما يسهم في زيادة حركة النقل الجوي، إضافةً لتعديل الاتفاق الموقع بين البلدين عام 2001، بما يتناسب مع أنظمة الاتحاد الأوروبي، نظراً لعضوية سلوفاكيا في هذا الاتحاد، وذلك من خلال إعداد مسودة اتفاق جديد من قبل سلطتي الطيران المدني في سورية وسلوفاكيا وعقد اجتماع مشترك لهما لبحث تطوير هذا الاتفاق.

رغبة مشتركة في تبادل الخبرات والتعاون:

هذا وقد أعرب الوزير بدر، بحسب سانا، عن رغبة الوزارة في مشاركة الجانب السلوفاكي بالمناقصات، وطلبات العروض الخارجية التي تعلن عنها في مجالات مشاريع النقل السككي والبنى التحتية للطرق والجسور، وفقا للقوانين والأنظمة المرعية والاستفادة من الكفاءات السلوفاكية في مجال الباصات ومراقبة السرعات والحمولات المحورية على الطرق. وقد أشار إلى أنّ الوزارة قيد التحضير للإعلان عن استيراد ألف باص تعمل على الغاز المضغوط لمدينة دمشق، إضافةً لتعمير 30 قاطرة تملكها المؤسسة العامة للسكك الحديدية.

من جانبه أبدى الوزير السلوفاكي الاستعداد لتقديم الخبرات السلوفاكية في مجالات تشغيل شبكات الخطوط الحديدية، وتدريب العاملين في المؤسسة العامة للسكك الحديدية والشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية، وفق برامج تدريب يتم الاتفاق عليها لاحقاً. وقد أكد رغبة بلاده في الارتقاء بمستوى علاقات التعاون الاقتصادية، بما يتناسب مع العلاقات السياسية التي تربط البلدين الصديقين.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق