وزارتا النقل السورية واللبنانية توقعان على محضر اجتماع لجنة النقل المشتركة السورية اللبنانية

06/03/2010

وقعت وزارة النقل السوريّة ووزارة النقل اللبنانية على محضر اجتماع لجنة النقل المشتركة السورية اللبنانية، التي عقدت أمس برئاسة الدكتور يعرب بدر -وزير النقل السوري وغازي العريضي -وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني-.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ اللجنة قد ناقشت في اجتماعها مسودة مشاريع الاتفاقيات الخاصة بتنظيم انتقال الأشخاص، ونقل البضائع، والملاحة البحرية التجارية، وتقديم التسهيلات لإنشاء شركات ملاحية خاصة مشتركة، والاعتراف المتبادل بشهادات الأهلية البحرية للملاحين العاملين في البحر.

واتفق الجانبان السوري واللبناني، بحسب الوكالة، على عقد اجتماع للجنة الفنية المشتركة للنقل البري في 2 و13 من شهر حزيران الجاري، لبحث الملاحظات على مشروع الاتفاقية المقترح بخصوص تنظيم انتقال الأشخاص والبضائع، بهدف انجازه بشكله النهائي، تمهيداً لتوقيعه خلال اجتماعات هيئة المتابعة والتنسيق السورية اللبنانية المشتركة.

كما و ناقشت اللجنة آخر المستجدات بخصوص خطي حديد طرابلس العبودية ورياق الحدود السورية. وقد أبدى الجانب اللبناني أبدى رغبته في أن تقوم المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي بصيانة بعض القاطرات البخارية، حيث تمّ الاتفاق على قيام المؤسسة بدراسة هذا الموضوع، وإبلاغ الجانب اللبناني بالنتيجة خلال الاجتماع القادم.

وفيما يخص النقل الجوي، فقد بحث الجانبان اتفاق الإعفاء المتبادل بين مؤسسات الطيران الوطنية بين البلدين من رسوم العبور والهبوط والايواء والإقلاع، وأجور الخدمات الأرضية والرسوم الأخرى التي تقدم في مطاراتهما، حيث تمّ الاتفاق على تكليف سلطتي الطيران المدني في كلا البلدين على اعتماد صيغة تغطي فروقات نفاذ الاتفاق في كل منهما على أن ترفع الى هيئة المتابعة والتنسيق العليا السورية اللبنانية.

وتمّ الاتفاق على تكليف لجنة النقل البحري المشتركة السورية اللبنانية بمتابعة تنظيم علاقات التعاون في مجال النقل البحري وتطويرها في ضوء الاتفاقات الموقعة بين المرافئ السورية واللبنانية.

أما في مجال الطرق والجسور، فقد أبدى الجانب السوري رغبته بتنفيذ مشاريع في لبنان من قبل الشركة العامة للطرق والجسور، موضحاً أنّه يمكن تحقيق ذلك عن طريق تأسيس شركة مشتركة سورية لبنانية على أن تكون الشركة اللبنانية مصنفة في وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق