اختتام فعاليات ندوة المعلوماتية في خدمة الآثار بإدلب

31 أيار 2010

الندوة توصي بدعم عمليات توثيق اللقى والمخطوطات الأثرية

اُختتمت فعاليات «ندوة المعلوماتية في خدمة الآثار» في إدلب، حيث خرجت الندوة بمجموعة من التوصيات المتعلقة بعملية ربط المعلوماتية بالآثار.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ المشاركين قد أوصوا بضرورة دعم عمليات توثيق اللقى والمخطوطات الأثرية وعمليات البحث والاستعلام عنها، من خلال استخدام التقانات المعلوماتية المساعدة في مجال نظم المعلومات الجغرافية. كما وطالبو بتشجيع الأعمال العلمية المشتركة بين المديرية العامة للآثار والمتاحف والمؤسسات التعليمية لتبادل الخبرات والمعارف، واستخدام التقانات في أعمال التوثيق، وحفظ واسترجاع المعلومات الخاصة باللقى، ووضع خارطة رقمية تساعد المختصين على تحديد المواقع الأثرية في توثيق أعمالهم، وتشجيع التعاون بين المؤسسات المسؤولة عن الآثار والمؤسسات المعلوماتية الهندسية لتنفيذ برمجيات خاصة بالزيارات الافتراضية للمواقع الأثرية بما يخدم السياحة الثقافية والتنمية السياحية. كما ودعوا إلى تأهيل طلاب كليات الآثار من خلال تصميم مناهج معلوماتية دراسية خاصة في التطبيقات الأثرية، وإصدار موسوعة معلوماتية تهم العاملين في مجال الآثار، ودعم قطاع الجيوفيزيا وتطبيقاته في مجال التنقيب الأثري من خلال إعداد الكوادر المؤهلة تقنياً، وتشكيل فرق مشتركة بين كليات الآثار وكليات الجيولوجيا للمساهمة في توطين وتطبيق هذه التكنولوجيا محليا.

ومن الجدير ذكره أنّ الندوة أقامتها اللجنة الإدارية لفرع الجمعية السورية للمعلوماتية بإدلب واستمرت لمدة يومين، بمشاركة باحثين ومختصين سوريين وعرب وأجانب، حيث تضمنت العديد من الفعاليات، منها افتتاح معرض للصور الضوئية عن المواقع الأثرية في المحافظة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق