اختتام فعاليات مؤتمر الاستثمار في المنطقة الجنوبية

05/29/2010

الدردري: المؤتمر حقق أهدافه ونجح نجاحاً كبيراً

اُختتمت فعاليات «مؤتمر الاستثمار في المنطقة الجنوبية»، الذي حمل عنوان: «الاستثمار المقاوم»، أمس الجمعة 28 أيار 2010، في محافظة القنيطرة.

وقد أوضح عبد الله الدردري -نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية- في تصريحٍ للصحفيين، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا، أنّ المؤتمر حقق أهدافه، ونجح نجاحاً كبيراً من خلال مشاركة عددٍ كبيرٍ من المستثمرين المحليين والعرب والأجانب في المؤتمر، الذي أتاح الفرصة للتعرف على طروحات المستثمرين ومشاكلهم ورغباتهم، وسلّط الضوء على الفرص الاستثمارية التي تزخر بها المنطقة الجنوبية. كما وبيّن الدردري أنّ أغلب المشاريع التي طرحتها محافظة القنيطرة وصل عددها إلى 16 مشروعاً من أصل 17 مشروعاً، وبلغت القيمة المالية لهذه المشاريع نحو 8 مليارات ليرة سوريّة.

هذا وأسفرت نتائج مؤتمر الاستثمار في المنطقة الجنوبية عن تشميل 6 مشروعات بقيمة إجمالية بلغت مليارين و53 مليون ليرة سوريّة في السويداء. كما وتمّ على هامش المؤتمر حجز 8 مشروعات شملت مشروع سوق تجاري وأبراجاً وسط مدينة السويداء على مساحة 6000 متر مربع، وإكساء وتأهيل مطعم القلعة في شهبا على مساحة 2500 متر مربع، ومشروع فندق المدينة الرياضية الجديدة (أربع نجوم) على طريق «قنوات-السويداء» على مساحة 10 آلاف متر مربع، وبناء جامعة نموذجية باختصاصات متنوعة في منطقة شهبا على مساحة 100 دونم، وبناء جامعة خاصة للعلوم التطبيقية في السويداء، ومعالجة النفايات الصلبة وإنتاج الأسمدة العضوية في بلدة عريقة على مساحة 300 دونم، إلى جانب مشروعين تنمويين أحدهما منطقة تطوير عقاري في قرية الصورة الكبيرة مساحتها 730 دونماً، والثاني منطقة تطوير عقاري في قرية الصورة الصغيرة مساحتها 500 دونم.

وكان المشاركون في المؤتمر قد زاروا موقع عين التينة ومدينة القنيطرة المحررة، وخلال الزيارة، قدم المحافظ شرحاً عن المدينة تاريخياً واقتصادياً وجغرافياً وعمرانياً قبل الاحتلال الإسرائيلي لها عام 1967 وعن الانتهاكات الإسرائيلية اليومية بحق أهلنا الصامدين في الجولان .كما اطلع المستثمرون خلال الجولة على عدد من مواقع المشاريع التي طرحتها المحافظة في مؤتمر الاستثمار بمنطقة نبع الصخر وغابات جباتا الخشب وبئر عجم وبريقة وعلى سدي أم العظام ورويحنة.

ومن الجدير ذكره أنّ عدد المشروعات الاستثمارية التي طرحت خلال المؤتمر بلغت 56 مشروعاً، 35 في السويداء، و 14 في القنيطرة، و 7 في درعا.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق