افتتاح معرض الفن الإيراني الحديث في ثقافي المزة

01 04

المعرض يهدف إلى تعريف الجمهور السوري بالفن الإيراني المعاصر

تضمن معرض الفن الإيراني الحديث، الذي اُفتتح في المركز الثقافي العربي (المزة)، مساء أمس الأربعاء 31 آذار 2010، 25 لوحة فنية بأساليب وتقنيات متنوعة لـ 25 فناناً إيرانياً من أهم فناني إيران.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ اللوحات المعروضة قد تنوعت بيّن الأساليب الفنية الواقعية، والرمزية، والتعبيرية، والتجريدية، بالإضافة للزخرفة الإسلامية، وبتقنيات متنوعة بين الكولاج، والأكريليك، والمائي، والزيتي. معبرةً عن مواضيع جمالية وإنسانية مختلفة.


وعن هذا المعرض قال حامد صديقي -معاون المستشار الثقافي الإيراني في باريس والمشرف على المعرض- لوكالة سانا: «إنّ هذا المعرض يعتبر خطوة من مجموعة خطوات قادمة بهدف تعريف الشعب السوري على الفن الإيراني المعاصر، من خلال عرض أهم الأعمال الفنية المقتناة في متحف الفن الحديث بطهران وهي لعدد من أهم فناني إيران».

بدوره قال غسان كلاس -مدير المركز الثقافي العربي السوري في طهران-: «إنِّ هذا المعرض سبقه الكثير من المعارض الفنية الإيرانية في دمشق، ولكنه الأول من ناحية تقديمه للفن الحديث». وقد بيّن أنّ اللوحات اختيرت من أهم مقتنيات متحف الفن الحديث بطهران، ولفنانين كبار على مستوى العالمس.

من جهةٍ أُخرى بيّن كلاس أنّ هناك أوبريت يتم حالياً الإعداد له من خلال التعاون بين الجانبين السوري والإيراني، وهو عمل غنائي راقص ضخم عن شخصية جلال الدين الرومي، سيتضمن رقصة المولوية التي أسسها الرومي، ويترافق مع معرض فني يقدم النظرة إلى التصوف، بالإضافة إلى معرض كتب خاصة بالشخصية المحتفى بها.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق