مركز الوثائق التاريخية بدمشق يتيح وثائقه للباحثين والمهتمين على أجهزة الكومبيوتر

20 02

أتاح مركز الوثائق التاريخيّة بدمشق التابع للمديرية العامة للآثار والمتاحف القسم الأكبر من وثائقه للباحثين والمختصين بالآثار والمهتمين عن طريق أجهزة الكمبيوتر.

ونقلت وكالة الأنباء سانا عن مصادر في المديرية العامة للآثار والمتاحف أنّ عمليات إعارة السجلات الأصلية للباحثين توقفت منذ بداية العام الحالي بعد تجهيز المركز بالمعدات الضرورية لتنفيذ مشروع الرقمنة المتكامل. وأضافت المصادر بحسب سانا: أنّ المركز يتابع جهوده لاستكمال كافة الأقسام وتحويل جميع موجوداتها إلى نسخ رقمية متاحة لكلّ مهتمٍّ على أجهزة الكمبيوتر المتوافرة في المركز.

والجدير بالذكر أنّ مركز الوثائق التاريخيّة في دمشق تأسّس عام 1959، وهو يُعنى بجمع الوثائق كافةً التي تتعلق بتاريخ سورية بشكّلٍ خاص، والقضية العربية في النصف الأول من القرن العشرين، يعمل على تنظيمها وفهرستها وحفظها وترميمها ومن ثمّ إتاحتها للباحثين والمهتمين من كافة أنحاء العالم. كما يستقبل الباحثين والمراجعين من عرب وأجانب من طلاب الماجستير والدكتوراه والباحثين المستقلين والمهتمين، ويسمح لهم بالاطلاع على الوثائق التي تتعلق بأبحاثهم بشكّلٍ مجاني.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

خالد يوسف محمد:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
أنا اسمى خالد يوسف محمد – من بلدكم الشقيقه – مصر- طالب بمرحلة الماجستر- كلية الاداب –جامعة القاهرة, أقوم حاليا باعداد دراسة حول تقويم الوثائق .

وانا فى سعيى لاعداد هذة الدراسة ينبغى ان أقوم بدراسة الوضع القائم لعمليات فرز الاوراق والملفات وتحديد ما يتم حفظة ومايتم الاستغناء عنه ,وماهى أدله العمل التى تنظم ذلك Ɂمثل لائحه المحفوظات الحكومية فى مصر." وهى بمثابة دليل العمل يوضح طريقة التعامل مع الاوراق والملفات والسجلات حيث تعرف هذة اللائحة المحفوظات على انها "كل السجلات والدفاتر والمستندات والاوراق والاستمارات بانواعها وارقامها المختلفة التى تستعملها الوزارات والمصالح الحكومية وفروعها فى اعمالها ثم ينتهى العمل فيها ويقتضى الامر حفظها بعد ذلك سنة فأكثر تبعا لحاجة العمل الحكومى او لقيمتها التاريخية ".

والغرض من وضع اللائحة "هو ضمان بقاء انواع المحفوظات المبينة بجدوال اللائحة وما يستجد عليها وترتيبها وصيانتها وتنظيم تداولها والعمل فيها طيلة المدد المقررة لحفظها وكيفة التصرف فيما لاتدعو الحاجة الى الاحتفاظ به من الدفاتر والاوراق الى ان تنتهى فى الاجال المحددة لحفظها طبقا للمبين تفصيلا بجدوال الحفظ".

اماكن تطبيق هذة اللائحة تطبق هذة اللائحة على جميع الوزارات والمصالح والهيئات الحكومية وتلغى نصوصها ومدد الحفظ المحددة للمحفوظات المبينة بجداولها كل ما يخالفها من لوائح الحفظ الخاصة ببعض تلك الجهات.


انواع المحفوظات بالنسبة لمدد الحفظ
تنقسم المحفوظات بالنسبة لمدد الحفظ الى:
1-السجلات والدفاتر والاوراق والمستندات التى تتضمن مبادى أو التزامات أو اتفاقات متعلقة بهل ملكية الحكومة والافراد أو بالصالح العام أو تكون ذات أهمية تاريخية وهى التى لايستغنى عنها ابدا وتسمى" بالمحفوظات المستديمة".
2-السجلات والدفاتر والاوراق والمستندات التى قد تدعو الحاجة للرجوع اليها فى بعد مدد معينة فتحفظ لتلك المدد ثم يستغنى عنها وتسمى "المحفوظات المؤقتة".
3-السجلات والدفاتر والاوراق والمستندات التى لاتدعو الحاجة للرجوع اليها ولايحتفظ بها بعد الانتهاء من العمل منها وتسمى "المحفوظات المستغنى عنها".
********************************************
فهل يوجد فى بلدى الثانى مثل هذة اللوائح او أدلة العمل التى توضح أجراءات التعامل مع الاوراق والملفات والمستندات والسجلات التى لديكم Ɂفان كانت موجودة يرجى امدادى بها ولكم وافر الشكر والامتنان.

وان لم يكن هناك مثل هذة اللوائح عندكم فما هى الطريقة التى تتعاملون بها مع وثائقكم واوراقكم وملفاتكم وسجلاتكم داخل الجهات والهيئات والمصالح المختلفةɁ


ولسيادتكم جزيل الشكر والاحترام والتقدير والعرفان
شقيقكم من بلدكم الشقشيقةالطالب/ خالد يوسف محمد
ت محمول0182526093

مصر

الهام السلمي:

بعد التحية:
انا باحثة من جامعة ام القرى وعنوان بحثي :العلاقات السعودية السورية في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود" وارغب بمساعدتي بمعرفة مايمكن افادة موضوعي به من الكتب والدوريات والوثائق ولكم منى جزيل الشكر.

المملكة العربية السعودية

طارق شيخو:

السلام عليكم
كيف يمكنني الحصول على معرفة نسب عائلة شيخو لمن ينتسبون من العشائر او القبائل

شاكراً لكم مساعدتكم

السعوديه

سعيد الصقري:

السلام عليكم ورحمة الله وبعد : أردت التواصل معكم مشكورين بشأن البحث عن مخطوطات عمانية أو رسائل متبادلة عن طبيعة العلاقات بين عمان والدول المجاورة لها في الخليج والدول العربية والأجنبية في الفترة 1920-1940.ل ولكم جزيل الشكر

عمان

سمير:

تحية
من يود ان يقوم ببحث علمي تاريخي عن موضوع معين
كيف يمكنه الرجوع الى الوثائق ولو رقمياً
وكيف يمكن للمركز او المديرية العامة للأثار والمتاحف بتقديم العون لة ( ليس ماديا )
هو بحث فردي
لكم الشكر

سورية

بسام حب الرمان:

ترجو الموافقةعلى تزويدي ببعض الحجج الخاصة بجدنا الشيخ المرحوم خليل بن زويزان والشهير بحب

الرمان من سجل المحاكم الشرعية العثمانية عن مدينة دمشق 0

وهل يمكنني نقل المعلومات المطلوبة على فلاشة خاصة او CD

ولكم جزيل الشكر

syria

محمد القيم:

السلام عليكم وبارك الله فيكم وبهذه الخدمة الممتازه نشكر مساعيكم

استفسار عن نسب عائلة القيم في مدينة تدمر

سوريا

اسامه البياتي:

اسامه رفعت حسن البياتي السلام عليكم انا طالب دكتوراه من جامعه بغداد كليه التربيه ابن رشد حاصل علا شهاده الماجستير من نفس الجامعه وتخصصي تاريخ سوريا الحديث والمعاصر ولقد استفدت كثيرا من مركز الوثاءق التاريخيه في دمشق ب بحصه وكذلك من مكتبه الاسد واشكر جهودكم وسلامي الا جميع العاملين في المركز الوثاءق التاريخيه وللعاملين في مكتبه الاسد عندي سوال انا تخصصت في تاريخ بلاد الشام هل توجد في المركز او مكتبه الاسد وثاءق حول تاريخ الاردن من عام١٩٢٠-١٩٩٠ وخاصه وثاءق بريطانيه واردنيه وسوريه وفرنسيه لان حاليا في مرحله الكتابه لحصول علا شهاده الدكتوراه ولكن جزيل الشكر والعرفان

العراق