المجموعة القصصية «لأني لأنك» موضوع نقاش ندوة كاتب وقارئ وناقد

18 02

المجموعة الأخيرة للقاصة سوزان إبراهيم «لأني لأنك» هي موضع ندوة «كاتب وقارئ وناقد» في المركز الثقافي العربي بالمزة، حيث نوقشت المجموعة بحضور القاصة، من خلال رؤية نقدية قدمتها الدكتورة عاطفة الفيصل المحاضرة في كلية الآداب قسم الأدب الحديث بجامعة دمشق.

هذا وأفادت وكالة الأنباء سانا أنّ الدكتورة الفيصل قد استعرضت في ورقتها النقدية أهمّ ملامح القصص من خلال تحليل بعض الشواهد التي اقتطعتها من مجموعة «لأني لأنك». وبيّنت الدكتورة الفيصل أنّ القاصّة اهتمت بالتفاصيل والأماكن، وعرضت خواطرها بتداعٍ حر يرتبط بالزمن ارتباطاً وثيقاً. كما وأوضحت الفيصل أنّ القاصّة تركّز على الغوص في وجدان شخصياتها، وتهتم بمونولوجات أبطالها الداخلية، معتمدةً على أسلوب شاعري يتداخل فيه السرد مع اللمحات الشعريّة التي تستند إلى تقنية «الفلاش باك» لتجعل للفعل الماضي استطالته الحاضرة. كما وتناولت الدكتورة الفيصل اللغة القصصيّة التي تكتب بها القاصّة سوزان إبراهيم، حيث رأت أنّ ألفاظها ملائمة للمعنى دائما،ً ويمتزج فيها الوصف بلغته الخصبة مع بقية عناصر القصة ليشكّلا وحدة متكاملة. كما أنّ لكلّ شخصية لغتها التي تفصح من خلالها القاصة عن مستوى الشخصية الفكري.

من جهتها ردّت القاصّة إبراهيم على اتهامات التبذير في استخدام اللغة الشعريّة في مجموعتها، بأنّها أتت من عالم الشعر، وأول كتاب صدر لها كان ديوانها «لتكن مشيئة الربيع»، حيث اعتبرت أنّ وصم أعمالها القصصية بأنّها مليئة بالنفحات الشعريّة تهمة جميلة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق