الراديو الوطني الأميركي «إن بي آر» يذيع تقريراً عن حلب

06 01

التقرير يتحدث عن المطبخ الحلبي الذي ينافس المطابخ الأوروبية والأمريكية

أذاع الراديو الوطني الأميركي «إن بي آر» تقريراً لمراسلته ديبورا ايموس عن مدينة حلب، وخصوصاً مطبخها، أمس الثلاثاء 5 كانون الثاني 2010، حيث أكّدت فيه أنّ مدينة حلب اشتهرت منذ آلاف السنين بمطبخها، والآن باتت عاصمة الشرق الأوسط للتذوق، وتنافس مدناً مثل باريس ونيويورك في شهرة مطابخهما.

وقالت المراسلة، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء سانا: «تبدأ قصّة الحبّ في أسواق المدينة المفتوحة، حيث الفجل بحجم التفاح، والجبنة البيضاء الطازجة تطفو على أوعية ماء مالح، والزيتون الأخضر والأسود اللامعان، ومئات الأنواع من المخلّلات، ودبسُ الرمان، ثمّ هناك أسواق التوابل من الكركم الأصفر إلى بتلات الورد الزهرية إلى الفلفل الأحمر المجفف».

وقد أجرت مراسلة الراديو الأمريكي حديثاً مع بيار أنطكلي -رئيس الجمعية السورية لذواقي الطعام- قال فيه: «إنّه بسبب القوافل العديدة التي كانت تمرُّ من حلب تنوعت أصناف المواد الغذائية والتوابل التي وجدت في المدينة». وقد اعتبرت ايموس أنّ سرّ الطعام هو في المطاعم الشعبية الصغيرة، حيث ذهبت لمحل الفوال «أبو عبدو» الذي اشتهر منذ أكثر من 70 عاماً بتقديمه ألذ طبق من الفول، تتهافت عليه جميع أطياف وطبقات المدينة، ويتردد عليه السياح دائماً.

وتمضي إيموس في حديثها عن المطبخ الحلبي وما يكتنفه من طيبات، حيث تقول:
«المطبخ الحلبي، هو نتاجُ أرضها الخصّبة وموقعها الاستراتيجي. إذ تُحاط ببساتين الجوز والزيتون والفاكهة، وتقع تاريخياً على طريق الحرير التجاري». كما تغنت ايموس أيضاً بالكبّة الحلبية، حيث اعتبرت أنّها في مناطق أُخرى في الشرق الأوسط دون نكهة إلا أنّها نوع من الفن في مدينة حلب ولها أكثر من اثني عشر صنفاً. واختتمت ايموس التقرير بالتركيز على أهمية الطعام للقطاع السياحي قائلةً: «إنّه بالرغم من اشتهار سورية بتاريخها الطويل، والذي يجذب السياح المهتمين بالآثار، إلا أنّها الآن باتت تجذب أيضا السياح المهتمين بتذوق الطعام.

والجدير بالذكر أنّ الراديو الوطني الأميركي «ان بي ار» هو من أكثر المحطات استماعاً في الولايات المتحدة، وخصوصاً لدى الطبقات المتعلمة وأصحاب القرار والمهتمين بالشؤون الدولية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق