بدوي الجبل في رحلة الشعر والأدب

26 11

محاضرة للباحث يوسف مصطفى في ثقافي اليرموك

«بدوي الجبل في رحلة الشعر والأدب» عنوان المحاضرة التي ألقاها الباحث يوسف مصطفى في المركز الثقافي العربي في مخيم اليرموك، مساء أمس 25 تشرين الثاني 2009.

هذا وقد ذكرت وكالة الأنباء سانا أنّ مصطفى قد رصد السمات الأساسية في شعر بدوي الجبل، حيث بيّن مصطفى أن بدوي الجبل هو علم من أعلام المدرسة الكلاسيكية الحديثة التي شكلت وجداناً تاريخياً عبّر عن إبداع العقل الموسيقي العربي. كما وتطرق إلى الدور الذي لعبه بدوي في تطوير لغة الخطاب الشعري العمودي على مستوى اللفظ والجملتين العادية والشعرية. الباحث مصطفى عرض دراسة أدبية نقدية لقصيدة «رثاء هنانو»، حيث بين من خلالها بنية النص الرثائي في شعر البدوي الذي أظهرت القصيدة تميزه بجمالية الطالع والإعادة التي ترتكز على التأسيس والتوليد والقدرة على استحضار المكان الشعري والاستحضار الفكري والفلسفي والقيمة الإشتغالية في اتساع دائرة المفهوم البنائي للصورة الشعرية إضافة إلى استحضار بعض سجاياه الشخصية ووضع أناه الإبداعية في القصيدة. وختم الباحث بالقول إنّ شعر بدوي الجبل امتاز بالنص العذري، والمقاربات المعنوية، وبحضور أبطال يمتازون بأمل ونظرة متفائلة نحو المستقبل وفق منظومة متفائلة تنتمي لمساحة الخير.

يذكر أن الشاعر بدوي الجبل من مواليد اللاذقية عام 1905، وهو من أعلام الشعر المعاصر في سورية معظم شعره وطني وقومي، ولكنه نظم أيضاً الكثير في الغزل.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

ثائر نورس جنيد:

احب بلدي واحب الشاعر والأديب الراحل بدوي الجبل

سوريا

seso:

كل شاعر وطني يستحق الشكر

سوريا