ملتقى دمشق الدولي للنحت

2009/19/11

تقيم محافظة دمشق بالتعاون مع مؤسسة مصطفى علي ملتقى دمشق الدولي للنحت على أرض معرض دمشق الدولي القديم، ويفتتح الملتقى يوم الجمعة 20 تشرين الثاني ويستمر لغاية 20 كانون الأول 2009.

ويهدف المنظمون إلى تحقيق عدد من الأهداف التي ترنو إلى تشجيع الحياة الثقافية السورية وصياغة حوار حضاري بين سورية وشعوب العالم قوامه الثقافة والفن.

أهداف الملتقى:
لخص المنظمون هذه الأهداف على الشكل التالي:

ـ تعميق وتشجيع التبادل الثقافي والحضاري ما بين سورية ودول العالم وإلقاء الضوء على الإرث السوري والتاريخي والجغرافي والحضاري.

ـ إغناء التجارب والخبرات الفنية النحتية محلياً وعالمياً لكل من الفنانين العالميين والنحاتين الشباب السوريين المساعدين لهم.

ـ تعزيز حقيقة أن سورية مهد الحضارات، وهي قادرة على إثبات وجودها ورسالتها الراقية في العالم بتجدد وشفافية.

ـ إثراء الثقافة البصرية وتنمية الذائقة الفنية لفئة كبيرة في سورية وذلك عن طريق معايشتهم مراحل تكوين الفكرة وارتقائها لتتجسد رمزاً ناضحاً بالمعاني.

ـ سيتم نصب الأعمال الفنية في أهم وأبرز ساحات وحدائق دمشق.

ـ خلق العديد من فرص العمل وفرص التعلم والتدرب لدى فئة واسعة من الشباب والمهنيين.

الآلية:
ويسعى المنظمون لتحقيق هذه الأهداف من خلال آلية تقوم على النقاط التالية:

ـ الدعوة إلى مشاركة عدد كبير من النحاتين العالميين، بما يضمن مشاركة أكبر عدد ممكن من ممثلي الحضارات المختلفة وإظهار أكبر قدر ممكن من الرؤى المتنوعة. حيث يرافق النحاتين العالميين مجموعة من النحاتين المساعدين الشباب السوريين بالإضافة لمشاركة بعض الحرفيين من حجارين ومهنيين.

ـ يؤمن المشروع لفريق العمل الفني كل ما يلزم من مواد النحت والعدد والتنقلات لإنجاز أعمال نحتية كبيرة الحجم من الحجر التدمري العريق.

ـ يستمر العمل في الهواء الطلق لمدة شهر تقريباً وبعدها يتم افتتاح معرض الأعمال المنجزة رسمياً وبحضور جمهور واسع من العموم والشخصيات البارزة محلياً وعربياً ودولياً.

- تبقى الأعمال النحتية ملكاً لمحافظة دمشق ولها تعود مسؤولية توزيعها على المرافق التي تراها مناسبة (ساحات، حدائق، طرقات أو أية أماكن أخرى).

شعار الملتقى:
وقد وضع المنظمون لملتقاهم أفقاً جميلاً تلخصه الكلمات التالية:

«لسنا ممن يمضون هكذا
فالغيوم تأتي إلينا
وبمحبة
تنهض الجبال».

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

عبير :

مرحبا انا جد سعيدة بهذا الملتقى واتمنى ان تسنح لي الفرصة بالمشاركة به كمساعدة من الشباب المتخرج من كليه الفنون حديثا و ذلك لأغناء الخبر الفنية و اخذ خبرات من الفنانين الخبراء المشاركين و شكرا

سوريا

سوريا